أنصار عون يطالبون بانتخابه لرئاسة لبنان

Christian leader Michel Aoun, second left, greets his supporters as he arrives to delivery a speech during a rally near the presidential palace in the Beirut suburb of Baabda, Lebanon, Sunday, Oct. 11, 2015. Aoun, who is bidding for the presidency, is pressing the country’s political elite to pass a parliamentary electoral law and elect a president. The large rally Sunday comes amid a persistent political stalemate in Lebanon, which has had no president for over a year and a parliament torn by political rivalry. (AP Photo/Hassan Ammar)
عون (الثاني من اليسار) يحيي أنصاره أثناء المظاهرة (أسوشيتد برس)

نظم آلاف من أنصار التيار الوطني الحر بزعامة ميشال عون مظاهرة في محيط القصر الجمهوري اللبناني في منطقة بعبدا اليوم الأحد، داعين لانتخابه رئيسا للبلاد. وقال عون في المظاهرة إن التغيير القادم في لبنان سيكون من خلال "انتخابات حقيقية".

وتأتي المظاهرات تعبيرا عن رفض تيار عون لفراغ منصب رئيس الجمهورية، وتتزامن مع ذكرى إخراج الجيش السوري لعون من القصر الرئاسي في 13 أكتوبر/تشرين الأول 1990.

وقال مراسل الجزيرة جوني طانيوس من لبنان إن عون ألقى كلمة في أنصاره في المظاهرة، وكرر مطالبته بسن قانون جديد للانتخابات على قاعدة التمثيل النسبي وانتخاب رئيس للجمهورية "يكون ممثلا حقيقيا للشعب اللبناني". واتهم عون خصومه بالفساد والتلاعب بالقوانين.

وقال مراسل الجزيرة إن حديث عون قد يعد تصعيدا في الخطاب السياسي، لكنه أشار إلى أن عون لم يعلن خطوات محددة لهذه المواجهة الجديدة أو "المرحلة الجديدة من النضال" كما سماها، خلافا لما توقعه البعض.

أعلام روسيا
وقد رفع بعض المشاركين في المظاهرة أعلام روسيا وصور الرئيس فلاديمير بوتين، في إشارة إلى دعم التدخل الروسي المباشر في سوريا.

لكن مراسل الجزيرة قال إن عون لم يتطرق في خطابه إلى المستجدات في سوريا، غير أنه تحدث بوجه عام عن مواجهة ما سماه "الإرهاب والتكفير في المنطقة".

يذكر أن عون حليف لحزب الله اللبناني الذي يشارك مسلحوه في القتال إلى جانب قوات النظام السوري ضد المعارضة السورية المسلحة.

المصدر : الجزيرة + رويترز