مواجهات بالخليل بعد تدمير الاحتلال منزلي فلسطينيين

اندلعت فجر اليوم الاثنين مواجهات بمدينة الخليل جنوبي الضفة الغربية بعدما دمر جيش الاحتلال الإسرائيلي منزلين لفلسطينيين -أحدهما أسير- تتهمهما تل أبيب بخطف وقتل ثلاثة مستوطنين في يونيو/حزيران الماضي.

وقال مراسل الجزيرة وائل الشيوخي إن قوات الاحتلال نسفت منزلين لحسام القواسمي وعامر أبو عيشة, وسدت بكميات كبيرة من الإسمنت منزل مروان القواسمي, وجميعهم متهمون بالضلوع في خطف وقتل المستوطنين بالخليل.

وأضاف أن شبانا فلسطينيين اشتبكوا مع قوات الاحتلال أثناء انسحابها من حي أبو كتيلة وسط مدينة الخليل إثر انتهائها من تدمير منزلي حسام القواسمي وعامر أبو عيشة وسد منزل يعود لعائلة مروان القواسمي. واعتقلت قوات الاحتلال في وقت سابق حسام القواسمي, في حين لا يزال مروان وعامر طليقين.

وكانت قوات الاحتلال فجرت عقب العثور على جثث المستوطنين منزلي المطاردين مروان القواسمي وعامر أبو عيشة، ثم عادت اليوم لتفجر أربعة غرف من منزل أبو عيشة، وتغلق شقة ثانية للقواسمي من خلال ملئها بالباطون الجاهز.

وادعت إسرائيل أن حسام القواسمي تلقى تمويلا لتنفيذ عملية خطف وقتل المستوطنين الثلاثة من حركة المقاومة الإسلامية (حماس) التي نفت الادعاء.

‪أم حسن والدة الأسير حسام القواسمي نفت ضلوع ابنها في قتل المستوطنين‬ (الجزيرة نت)
‪أم حسن والدة الأسير حسام القواسمي نفت ضلوع ابنها في قتل المستوطنين‬ (الجزيرة نت)

مواجهات
وأفاد المراسل بأن المواجهات بدأت بعد منتصف الليلة الماضية في حي أبو كتيلة واستمرت حتى فجر اليوم, وأسفرت عن إصابة 15 فلسطينيا بالرصاص المطاطي أو اختناقا بالغاز.

من جهته نقل مراسل الجزيرة نت عوض الرجوب عن والد الأسير حسام إن قوات كبيرة من جيش الاحتلال حاصرت المنزل بعد منتصف الليل وزرعته بالمتفجرات ثم فجرته مع أذان الفجر، مضيفا أن المال يُعوض لكن الأهم هو سلامة المقاومة والمقاومين.

ونقل أيضا عن والدة حسام نفيها أي صلة لابنها بخطف المستوطنين، لكنها تؤكد اعتزازها به إن كان مسؤولا بالفعل عن قتلهم، معتبرة هدم المنزل "جائزة ربانية للعائلة وعلامة رضا من الله".

بدوره قال والد مروان القواسمي للجزيرة إنه متأكد من أن ابنه لا صلة له بقتل المستوطنين, وأضاف أن السكن الذي سده جيش الاحتلال بالإسمنت يعود للعائلة وليس لمروان.

وقال الباحث الميداني بمؤسسة الحق الفلسطينية هشام الشرباتي للجزيرة نت أن تفجير المنازل عقاب جماعي يحظره القانون الدولي الإنساني، وقد يرقى لمستوى جريمة حرب.

على صعيد آخر, اعتقلت قوات الاحتلال الليلة الماضية 12 فلسطينيا خلال عمليات دهم بالضفة الغربية.

المصدر : الجزيرة + وكالات