الاحتلال يعتقل قياديين في حماس بالضفة

FILE - In this Saturday, June 21, 2014 file photo, Israeli soldiers arrest a Palestinian man during a search for three missing Israeli teens, feared abducted in the West Bank June 12, 2014, in the village of Beit Kahil near the West Bank city of Hebron. Thousands of Israeli soldiers have been combing the West Bank inch by inch, searching homes, crawling into caves and even pumping wells to try to find three teens who Israel says were abducted by the Islamic militant Hamas. Israel has also been using the searches to try to dismantle Hamas’ operations in the West Bank. Israel says it has delivered a painful blow to Hamas, arresting 270 Hamas activists and raiding more than 60 businesses and institutions linked to the group. (AP Photo/Majdi Mohammed, File)
فلسطيني اعتقله جنود الاحتلال الإسرائيلي قبل أيام قرب الخليل (أسوشيتد برس)

اعتقل جيش الاحتلال الإسرائيلي الليلة الماضية 17 فلسطينيا بينهم قياديون من حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بعدما اعتقل قبل ذلك مئات آخرين في الضفة الغربية ردا على اختفاء ثلاثة مستوطنين.

وقال مراسل الجزيرة نت إن من بين المعتقلين النائبان عن حركة حماس خالد طافش وأنور الزبون، بالإضافة إلى القياديين في الحركة حسن الوردان وغسان هرماس، وجميعهم من محافظة بيت لحم جنوبي الضفة الغربية.

كما نفذت قوات الاحتلال مزيدا من عمليات الدهم وتفتيش المنازل والمنشآت في مدينة الخليل -التي تقع أيضا جنوبي الضفة الغربية- وفي القرى المحيطة بها.

وكان الجيش الإسرائيلي بدأ مطلع الأسبوع الماضي حملة عسكرية واسعة بالضفة تركزت في الخليل بحثا عن ثلاثة مستوطنين اختفت آثارهم من مجمع عتصيون الاستيطاني الواقع بين مدينتي الخليل وبيت لحم يوم 12 يونيو/حزيران الجاري الحالي.

وقال نادي الأسير الفلسطيني أمس إن إسرائيل اعتقلت أكثر من 530 فلسطينيا منذ بدء حملتها العسكرية بحثا عن المستوطنين الثلاثة, ومن جملة المعتقلين 11 نائبا عن حركة حماس, في مقدمتهم رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني عزيز الدويك.

وتشتبه الحكومة الإسرائيلية في أن المستوطنين الثلاثة تعرضوا للأسر من أحد فصائل المقاومة الفلسطينية الناشطة في الضفة الغربية.

وفي مقابلة مع الجزيرة قبل أيام, أكد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل أن الحركة ليس لديها معلومات عن المستوطنين, لكنه قال إن الحركة تبارك أسرهم لو حصل.

وأعلن مصدر عسكري إسرائيلي أمس أن الجيش سينتقل في غضون أيام إلى خطة بديلة في عملياته المستمرة في الضفة الغربية بحثا عن المستوطنين الثلاثة المفقودين.

وقال المصدر للجزيرة إن الجيش سيقلل من انتشار قواته في أرجاء الضفة، وسيتوقف عن عمليات الدهم والاعتقال الواسعة، وسيعتمد على المعلومات الاستخبارية ويركز عمليات الدهم في أماكن محدودة جدا، وفق ما يتوفر من معلومات.

المصدر : الجزيرة + وكالات