حماس تقرر الإفراج عن مساجين وترخيص صحف الضفة

Senior Fatah official Azzam Al Ahmad (L), Hamas Prime minister Sheikh Ismael Haneiya (C) and senior Hamas leader Moussa Abu Marzouk (R) join hands after the announcement of an agreement between the two rival Palestinian groups, in Gaza City, 23 April 2014. Others are not identified. Palestinian rival movements Hamas and Fatah on 23 April agreed to form a unity government and hold general elections. The two rivals have been embroiled in a rift since 2006, after Hamas unexpectedly beat the secular Fatah in parliamentary elections, conducted exactly a year after Mahmoud Abbas won a presidential poll.
فتح وحماس تصران على إنجاح اتفاق المصالحة (الأوروبية)

أوضحت الحكومة الفلسطينية المقالة في غزة أنها ستقوم بخطوات عملية من أجل تعزيز المصالحة الفلسطينية، ومن ذلك الإفراج عن محكومين أمنيين خلال الأيام المقبلة والسماح بدخول صحيفة القدس الصادرة في الضفة الغربية.

وأكد الناطق باسم الحكومة إيهاب الغصين قرارها السماح بدخول صحيفة القدس ابتداء من يوم غد الاثنين، موضحا -في تصريح لوكالة الرأي الحكومية- أن "هذه الخطوات والمبادرات الإيجابية تأتي دعما لجهود المصالحة الوطنية، واستجابة لتوصيات لجنة الحريات المنبثقة عن لجان المصالحة".

وقال عصام الدعاليس مستشار رئيس وزراء الحكومة المقالة إسماعيل هنية إن أسماء الشخصيات التي جرى التوافق عليها لتولي حقائب وزارية بالحكومة المقبلة خلال اتفاقي القاهرة والدوحة ستكون أرضية مناسبة لاستكمال مشاورات تشكيلها مع القيادي بحركة فتح عزام الأحمد، الذي سيصل قطاع غزة خلال يومين.  

وأضاف في تصريح للمصدر ذاته أن هناك مجموعة من الأسماء جرى التوافق عليها مسبقا، كما وصف ما نشر عن السماح بعودة ثلاثة آلاف عنصر من الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة الفلسطينية في رام الله للعمل في غزة بأنه ليس أمرا جديدا، وإنما جرى التوافق عليه أيضا في الاتفاقات السابقة.

وكانت مصادر فلسطينية أكدت أن الرئيس محمود عباس سيلتقي رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) خالد مشعل في العاصمة القطرية الدوحة يوم غد الاثنين، وذلك ضمن جهود تعزيز تطبيق المصالحة بين حركتي التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) وحماس.

كما أعلن موسى أبو مرزوق نائب مشعل أن عضو اللجنة المركزية لحركة فتح ومسؤول ملف المصالحة فيها عزام الأحمد سيصل إلى قطاع غزة خلال يومين للتشاور حول تشكيل حكومة التوافق تنفيذا لاتفاق المصالحة الموقّع في غزة قبل عشرة أيام.

المصدر : الجزيرة + وكالات