المجلس المركزي الفلسطيني يبحث المفاوضات والمصالحة

Palestinian Authority President Mahmud Abbas (C) gives a speech to members of the Palestine Liberation Organisation (PLO)'s Central Council during a meeting in the West Bank city of Ramallah on April 26, 2014. Palestinians will never recognise Israel as the 'Jewish state,' Abbas said, as his leadership convened to chart a course of action after Israel halted peace talks. 'In 1993 we recognised Israel,' Abbas told members of the PLO, adding that the Palestinians should not be forced to go a step further and recognise Israel's religious identity. AFP PHOTO / ABBAS MOMANI
من المنتظر أن يشترط البيان الختامي لاجتماعات المجلس المركزي وقف الاستيطان لتمديد المفاوضات (غيتي)

واصل المجلس المركزي الفلسطيني -الذي يعتبر أعلى هيئة بعد اللجنة التنفيذية لـمنظمة التحرير الفلسطينية– اجتماعاته في رام الله لليوم الثاني على التوالي في إطار دورته الـ26 لبحث مصير المفاوضات والمصالحة بين حركتي المقاومة الإسلامية حماس، والتحرير الوطني الفلسطيني فتح.

ومن المقرر أن يصدر المجتمعون مساء اليوم بيانا ختاميا يتضمن التوصيات التي خلصت إليها الاجتماعات.

وقال مراسل الجزيرة برام الله سمير أبو شمالة إن بعض التسريبات ذكرت أن البيان سيركز على ضرورة التشبث بالثوابت الوطنية الفلسطينية، ومنها حق العودة للاجئين والإفراج عن الأسرى، إلى جانب أن تكون القدس عاصمة لدولة فلسطين.

وأضاف المراسل أن البيان سيشدد على أن تمديد المفاوضات لا بد أن يقترن بوقف كامل للاستيطان وتحديد سقف زمني للمحادثات، على أن تكون حدود 67 مرجعية لها.

وبحسب المراسل، فإن هناك إشادة واضحة بالمصالحة ودعوة لجميع الأطراف لتشكيل حكومة وفاق وطني.

وكان المجلس المركزي الفلسطيني قد بدأ اجتماعاته أمس، وبحث على مدى يومين قضايا رئيسية، منها المصالحة الفلسطينية والمفاوضات مع إسرائيل.    

وتزامن ذلك مع تقديم رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمد الله استقالته للرئيس محمود عباس، وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية إن الاستقالة معروضة أمام عباس.

يذكر أن حركتي حماس وفتح توصلتا الأربعاء -بحضور كل فصائل منظمة التحرير- إلى اتفاق بتشكيل حكومة توافق وطني جديدة خلال خمسة أسابيع، على أن تضم كفاءات.

وقد أعلن مكتب رئيس الحكومة المقالة في غزة إسماعيل هنية أنه أجرى اتصالا هاتفيا مع عباس نص على ضرورة بدء تنفيذ تفاهمات المصالحة وفق الجداول الزمنية المحددة.

المصدر : الجزيرة + وكالات