باخرة أسلحة قادمة من مصر ترسو بطبرق

Libya's interim premier Abdullah al-Thani speaks during a press conference in Tripoli on March 12, 2014 the day after the General National Congress (GNC) named him as the caretaker prime minister for the two weeks it now has to agree on a permanent successor. AFP PHOTO / STR
حكومة الثني بطبرق وثقت تعاونها العسكري مع القيادة المصرية (الفرنسية)

قالت مصادر محلية في مدينة طبرق شرقي ليبيا للجزيرة إن باخرة محملة بمدرعات وكميات كبيرة من السلاح والذخيرة قادمة من أحد موانئ مصر قد رست في ميناء طبرق.

وأضافت المصادر أن الباخرة رست قبل ثلاثة أيام في القاعدة العسكرية البحرية بطبرق، وأنه جرى تفريغ ونقل محتوياتها إلى معسكرات تابعة لقوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر في المنطقة الشرقية من ليبيا.

وأفاد مراسل الجزيرة أحمد خليفة بأن الباخرة حملت شحنة من الأسلحة والذخائر والعربات والمدرعات.

وذكر المراسل أن التعاون العسكري بين حكومة عبد الله الثني في طبرق والحكومة المصرية أصبح واضحا، إذ نظمت زيارات متبادلة لعسكريين مصريين وليبيين، وقد أعلن عن ثلاث زيارات قام بها لمصر في الفترة الأخيرة رئيس الأركان العامة للجيش في حكومة الثني عبد الزراق الناظوري، الذي التقى بوزير الدفاع ورئيس هيئة الأركان المصريين.

الذراع اليمنى
ويعد الناظوري الذراع اليمنى للواء حفتر، وقبل تعيينه في حكومة الثني كان قائدا بارزا في ما تعرف بغرفة عملية الكرامة التي يقودها حفتر.

وكانت وثيقة مسربة الشهر الماضي كشفت عن تحرير اتفاقية تعاون عسكري بين الحكومة المصرية ووزارة الدفاع في حكومة الثني، وتدعم الحملة التي يقودها حفتر ضد مجلس ثوار بنغازي وقوات عملية فجر ليبيا.

وتسمح الاتفاقية للطرفين باستخدام المجال الجوي لكليهما لأغراض عسكرية وإرسال عسكريين ميدانيا.

وقد اعتبرت حكومة عمر الحاسي المنبثقة عن المؤتمر الوطني الليبي المنتهية ولايته الاتفاقية بين الجانبين "انتهاكا صارخا لسيادة الدولة الليبية".

وكان المؤتمر أعلن في آخر الشهر الماضي أن لجنة التحقيق في حادثة القصف الجوي الذي تعرضت له العاصمة طرابلس في أغسطس/آب الماضي قدمت له تقريرها، وأكد التقرير تورط الإمارات ومصر في قصف طرابلس رغم أن القاهرة وأبو ظبي نفتا تورطهما في الغارات.

المصدر : الجزيرة