شعار قسم ميدان

محتوى رئيسي

تدفق المحتوى

رغم العداء المعهود بين التنظيمات الجهادية السُّنية والجمهورية الإسلامية الإيرانية ذات المذهب الشيعي، فإن العداء لم يكُن بتلك الحِدَّة قبل اندلاع الحرب السورية، بل إن صفحات التاريخ تكشف عن تحالف صلب.

Published On 2/11/2022

يصاحب الحديث عن هالاند وتألُّقه الحديث عن الطبيعة الاستثنائية للشعب النرويجي والشعوب الإسكندنافية، ولكن الحديث عن “جينات” ومواصفات الشعوب الإسكندنافية الشكلية يُذكِّرنا بوقائع مظلمة في التاريخ القريب.

Published On 25/10/2022

حقّق المماليكُ والعثمانيون هدفهم بتحييد جزيرة رودس وفرسانها الصليبيين الإسبتارية، وإقصائها عن المعسكر الأوروبي طوال أكثر من ثمانين سنة.. فكيف أخضعوا الجزيرة؟ ولماذا استعصت عليهم في البداية؟

Published On 16/10/2022
جزيرة الصليبيين.. لماذا اتفق العثمانيون والمماليك على الهجوم على جزيرة رودس؟

عادة ما يُرجِع الباحثون والدارسون لتاريخ آسيا الوسطى السبب في معظم نزاعاتها إلى الطريقة التي قسَّم بها قائد الاتحاد السوفياتي السابق “جوزيف ستالين” المنطقة، لكن يبدو أن هناك من له رؤية مختلفة.

Published On 15/10/2022

لا يزال اسم “آني إرنو” الحائزة على جائزة نوبل للآداب لهذا العام يتصدر عناوين الصحف ومحركات البحث، فبعيدا عن إنجازها الأدبي، اهتم القراء العرب بمواقف إرنو السياسية وانحيازاتها الأخلاقية الواضحة.

Published On 13/10/2022

لا يمكننا الحديث عن أعمال الكاتبة “آني إرنو”، التي حصلت على جائزة نوبل في الآداب 2022، دون إلقاء الضوء على سيرتها الشخصية. فقد تمكنت من تقديم رؤية خاصة ومغايرة للعالم بتقلباته التاريخية والاجتماعية.

Published On 7/10/2022