سلام فياض

سياسي فلسطيني ليبرالي مستقل، تولى رئاسة حكومة تصريف الأعمال في الضفة الغربية بعد حلِّ حكومة الوحدة الوطنية برئاسة إسماعيل هنية وسيطرة حركة حماس على قطاع غزة.

المولد والنشأة
ولد سلام فياض يوم 12 أبريل/نيسان 1952، في مدينة نابلس شمال الضفة الغربية، لأسرة تعود أصولها إلى بلدة دير الغصون القريبة من طولكرم.

الدراسة والتكوين
تلقى تعليمه الابتدائي في نابلس قبل أن ينتقل مع أسرته إلى الأردن حيث أكمل تعليمه الثانوي، ثم حصل على بكالوريوس في العلوم من الجامعة الأميركية في بيروت، ثم الماجستير من جامعة "سانت إدواردز" في أوستين بولاية تكساس الأميركية، ونال شهادة الدكتوراه في الاقتصاد من جامعة تكساس.

الوظائف والمسؤوليات
بدأ عمله مدرسا للاقتصاد في جامعة اليرموك بالأردن، ثم عمل بالبنك الدولي في واشنطن في الفترة 1987-1995 قبل أن يصبح ممثلا لفلسطين في صندوق النقد الدولي حتى سنة 2001، ثم أصبح مديرا إقليميا للبنك العربي سنة 2002.

التجربة السياسية
شغل منصب وزير المالية -بوصفه مستقلا- مرات عدة في الحكومات الفلسطينية التي قادتها حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) في الفترة 2002-2005

استقال من الحكومة أواخر سنة 2005 لتأسيس كتلة الطريق الثالث كحزب مستقل، (حصل على مقعدين في الانتخابات التشريعية في يناير/كانون الثاني 2006) ثم أصبح وزيرا للمالية في حكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية التي جمعت حركتي حماس وفتح في 16 مارس/آذار 2007.

وفي 15 يونيو/حزيران 2007 كلفه الرئيس الفلسطيني محمود عباس بتشكيل أول حكومة طوارئ  (عرفت بحكومة تصريف الأعمال) في عهد السلطة الفلسطينية، وذلك بعد يوم من إعلانه حالة الطوارئ في أراضي السلطة وحلّ حكومة الوحدة الوطنية برئاسة إسماعيل هنية، إثر سيطرة كتائب القسام -الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)- على قطاع غزة.

استقال سلام فياض من رئاسة الحكومة  في أبريل/نيسان 2013 إثر خلافات بينه وبين متنفذين في حركة حماس، وبعد تباين في وجهات النظر بين مؤسستي الرئاسة ومجلس الوزراء.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

أولى القبلتين وثالث الحرمين ومسرى نبي الإسلام محمد صلى الله عليه وسلم. ظل على مدى قرون طويلة مركزا لتدريس العلوم ومعارف الحضارة الإسلامية، وميدانا للاحتفالات الدينية الكبرى، والمراسيم السلطانية.

ثاني أهم المعالم الإسلامية في فلسطين بعد المسجد الأقصى، يقع في قلب مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية، وفيه وقعت المذبحة المعروفة باسمه عام 1994.

من أقدم مدن فلسطين التاريخية، أنشأ فيها معاوية بن أبي سفيان دارا لصناعة السفن الحربية، وعلى أسوارها تكسرت نصال نابليون بونابرت في نهاية القرن الـ18.

مدينة فلسطينية تقع شمال غرب الضفة الغربية، متوسط ارتفاعها عن سطح البحر نحو مائة متر، وتبعد نحو 15 كلم عن شاطئ البحر المتوسط.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة