موجات حصبة اجتاحت أوروبا وقتلت 35 شخصا

Zsuzsanna Jakab (R), director of the European Center for Disease Control (ECDC), and ECDC spokesman Ben Duncan answer questions concerning swine flu at a news conference in Stockholm April 28, 2009. The World Health Organisation said on Tuesday it was possible the current outbreak of swine flu around the world could be a mild pandemic but warned the 1918 Spanish flu, which killed millions, started mildly. REUTERS/Bob Strong (SWEDEN)
ياكاب: أي وفاة أو إعاقة ناشئة عن الحصبة هي "مأساة غير مقبولة" (رويترز-أرشيف)

قالت منظمة الصحة العالمية إن موجات متعددة من الحصبة اجتاحت أوروبا خلال الأشهر الـ12 الماضية وتسببت في وفاة 35 شخصا.

وذكر مكتب المنظمة في كوبنهاغن الثلاثاء أن آخر حالات الوفاة بسبب الحصبة كان طفلا في السادسة من عمره في إيطاليا التي تشهد موجة إصابة بالحصبة منذ يونيو/حزيران 2015 أدت إلى 3300 حالة إصابة.

وكانت رومانيا صاحبة أكبر نسبة وفيات جراء الحصبة حيث بلغ عدد ضحايا الحصبة 31 حالة وفاة. ورصدت هيئة الصحة القومية في رومانيا 7000 حالة إصابة بالحصبة في الفترة بين أغسطس/آب 2016 وأواخر يونيو/حزيران 2017.

وكانت هناك حالتا وفاة جراء الحصبة في إيطاليا، وفقا لبيانات المنظمة، وحالة في ألمانيا وأخرى في البرتغال.

وتوفيت امرأة عن 37 عاما في مدينة أيسن في مايو/أيار الماضي جراء إصابتها بالحصبة.

وقالت المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية شوشانا ياكاب إن أي وفاة أو إعاقة ناشئة عن هذا المرض الذي يمكن الوقاية منه بالتطعيم هو بمثابة "مأساة غير مقبولة".

ورغم إمكانية الحؤول دون الإصابة بالحصبة من خلال التطعيم الفعال، فإنها لا تزال أحد أهم أسباب الوفاة لدى الأطفال "وللأسف فإن أوروبا غير مستبعدة من ذلك" حسبما أوضحت ياكاب.

وتوصي منظمة الصحة العالمية بتطعيمين لكل طفل وبأن يراجع البالغون حالة تطعيمهم والحصول على التطعيم إذا لزم الأمر ذلك.

وتضم المنطقة الأوروبية لمنظمة الصحة العالمية 53 دولة تمتد من المحيط الأطلسي إلى المحيط الهادي من بينها روسيا وتركمانستان

المصدر : الألمانية