بولنت أجاويد

Picture taken 04 November 2002 Turkish outgoing Prime Minister and leader of the Democratic Left Party, Bulent Ecevit, announcing his resignation as he stands in front of a picture of the founder of the Turkish Republic Kemal Ataturk in the Presidential office in Ankara.

سياسي مخضرم وصحفي وشاعر تركي، امتد نشاطه السياسي إلى ما يزيد على نصف قرن تولى خلاله رئاسة وزراء تركيا في أربع مناسبات، وشهد ثلاثة انقلابات عسكرية.

المولد والنشأة
ولد مصطفى بولنت أجاويد في 28 مايو/أيار 1925 بأنقرة، وكان والده أستاذا جامعيا، وانتخب جده لوالده نائبا في البرلمان عن حزب الشعب الجمهوري.

الدراسة والتكوين
أنهى الدراسة الثانوية في إسطنبول، والتحق بقسم اللغة الإنجليزية في كلية اللغة والتاريخ والجغرافيا بجامعة أنقرة، لكنه ترك الدراسة قبل أن يتم تعليمه.

الوظائف والمسؤوليات
بدأ حياته المهنية مترجما وصحفيا، وعمل في صحف مختلفة قبل انضمامه إلى السلك السياسي.

التجربة السياسية
انتخب أجاويد نائبا للبرلمان عن حزب الشعب الجمهوري بزعامة عصمت إينونو في انتخابات 1957 وكان عمره 32 عاما، وتولى منصب وزير العمل في حكومة عصمت إينونو في الفترة بين 1961 و1963 وكان عمره 36 عاما آنذاك، كما تولى منصب نائب زعيم حزب الشعب الجمهوري عام 1966. وفي العملية العسكرية التي قامت بها القوات المسلحة التركية في قبرص عام 1974 كان بولنت أجاويد رئيسا للوزراء، ومنحه الشعب بعد العملية العسكرية لقب "فاتح قبرص".

تسلم رئاسة الوزراء مرة أخرى في عامي 1977 و1979، وحظر عليه العمل السياسي بعد الانقلاب العسكري عام 1980، ولم يتمكن زعيم حزب اليسار الديمقراطي من دخول البرلمان حتى انتخابات 1991.

وفي الانتخابات التالية عام 1995 ازدادت شعبيته وحصل على نسبة 14.64% من الأصوات. أما الانتصار الباهر فجاء في انتخابات 1999 حيث دخل البرلمان في المركز الأول بالحصول على 22% من الأصوات، وشكل الحكومة الائتلافية التي ترأسها مع حزب العمل القومي وحزب الوطن الأم.

أصيبت البلاد في عهد حكومته بمحنة اقتصادية كاسحة أفقدت العملة المحلية 50% من قيمتها أمام الدولار، وتم إجراء بعض الإصلاحات الدستورية في البرلمان بهدف الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

الوفاة
توفي أجاويد في 5 نوفمبر/تشرين الثاني 2006 بعد تعرضه لنزيف دماغي في 18 مايو/أيار 2006 أدخل على إثره المستشفى في أنقرة.

المصدر : الجزيرة + وكالات