التسلسل الزمني لمفاوضات الملف النووي الإيراني

(LtoR) EU Deputy Secretary General Helga Schmid, Vice President of the European Commission Catherine Margaret Ashton, Iranian Foreign Minister Javad Mohammad Zarif, and Iranian ambassador to Austria Hassan Tajik attend the socalled EU 5+1 Talks with Iran at the UN headquarters in Vienna, on April 8, 2014.Iran and world powers hold a third round of nuclear talks aimed at securing a highly ambitious lasting agreement by July, as they seek to end a decade-old standoff over the Iranian nuclear programme. AFP PHOTO/DIETER NAGL
جانب من إحدى جلسات التفاوض بين إيران ودول 5+1 في فيينا (غيتي)
 

توترت العلاقة بين إيران والغرب على خلفية برنامجها النووي، ودخل الطرفان في سلسلة مفاوضات، وبينما كانت طهران تؤكد على سلمية برنامجها النووي، شككت العواصم الغربية في سلمية البرنامج، واتهمت طهران بالسعي للحصول على سلاح نووي.
 
في العام 2015، وبعد مفاوضات شاقة دامت 18 شهرا بين إيران ومجموعة (5 + 1) التي تضم الولايات المتحدة، وروسيا، والصين، وبريطانيا، وفرنسا، وألمانيا، توصلت إيران والقوى العالمية إلى "اتفاق إطار" بشأن برنامج إيران النووي، وذلك في 2 أبريل/نيسان 2015 بلوزان السويسرية.
 
وتضمن الاتفاق الأولي في مجمله تعليق أكثر من ثلثي قدرات التخصيب الإيرانية الحالية، ومراقبتها لمدة عشر سنوات ونقل مخزون إيران من اليورانيوم المخصب للخارج، وتخفيض أجهزة الطرد المركزي.

وفيما يلي أبرز المحطات التاريخية للملف النووي الإيراني:

1957- شاه إيران محمد رضا بهلوي يوقع اتفاقا مع الإدارة الأميركية من أجل برنامج نووي.
1967- دخول أول مفاعل أبحاث في البلاد حيز الخدمة.
1968- إيران تنضم إلى معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية.
1973- توقيع اتفاقيات نووية مع الولايات المتحدة، وفرنسا، وجنوب أفريقيا، وناميبيا، وألمانيا الغربية.

1974- شركة ألمانية غربية تبدأ في إنشاء أول محطة نووية، والشاه بهلوي يعلن أن إيران ستمتلك سلاحًا نوويًا، إلا أنه يتراجع عن ذلك في خطاباته اللاحقة.
1979- النظام الجديد عقب الثورة الإيرانية يلغي صفقة بناء المحطة النووية، والولايات المتحدة تلغي الاتفاقية المبرمة مع الجانب الإيراني، التي تقضي بتزويد طهران باليورانيوم المخصب، والزعيم الديني آية الله الخميني يعلن تعليق البرنامج النووي، وكثير من الخبراء يغادرون البلاد. تلا ذلك أزمة رهائن السفارة الأميركية في طهران، ووقف التعاون بين الولايات المتحدة وإيران.

1980-1988 البرنامج النووي يصبح أولوية مع انطلاق الحرب مع العراق، وإيران تسعى للاتفاق مرة أخرى مع الألمان لإصلاح منشأة بوشهر النووية التي تضررت خلال الحرب، واستكمالها.
4 حزيران/يونيو 1989- آية الله علي خامنئي يصبح المرشد الأعلى للثورة عقب وفاة الخميني.
1995- التوصل لاتفاق مع روسيا لإتمام بناء مفاعل بوشهر للماء الخفيف، ويتأخر استكماله إلى عام 2010 بسبب المعوقات والتأخير.

1996- مصادقة الرئيس الأميركي بيل كلينتون على قرار بفرض حظر على إيران.
1999- الرئيس الإيراني محمد خاتمي يزور السعودية، في أول زيارة بهذا المستوى عقب الثورة الإيرانية، ويعرب -في بيان مشترك مع الملك فهد- عن قلق بلاده من الأسلحة النووية الإسرائيلية.
2002- توقيع إيران اتفاقية جديدة مع روسيا، لتسريع بناء مفاعل بوشهر.

 

2003- تداول ادعاءات تفيد بإصدار الزعيم الديني آية الله خامنئي أمرا بتعليق البرنامج النووي مجددا، وذلك إثر الاحتلال الأميركي للعراق بذريعة امتلاكه أسلحة دمار شامل، وخامنئي يقول إن استخدام السلاح النووي محرم شرعا، ومفتشو الوكالة الدولية للطاقة الذرية، يتفقدون شركة "كالايا" للكهرباء في طهران، ويعلنون العثور على آثار يورانيوم مخصب بدرجة عالية.

2004- النظام الإيراني يتفق مع فرنسا وألمانيا وبريطانيا حول تعليق أنشطة تخصيب اليورانيوم، ويوقع البروتوكول الملحق بمعاهدة حظر انتشار السلاح النووي، إلا أنه يتراجع لاحقا بذريعة أن الاتفاق "غير متوازن".
2005- محمود أحمدي نجاد ينتخب رئيسا لإيران ويبدأ تفعيل البرنامج النووي غير مكترث بالتهديدات الغربية، ووضْع حجر أساس مفاعل "أراك" للماء الثقيل.
2006- مجلس الأمن الدولي يفرض حظرا على تزويد إيران بالمعدات اللازمة لتخصيب اليورانيوم، وإنتاج صواريخ بالستية.

2008- دخول المفاوضات في نفق مسدود، وإيران ترد بسلبية حيال المطالب بوقف تخصيب اليورانيوم.
8 أبريل/نيسان 2009- الولايات المتحدة تنضم إلى المفاوضات النووية مع إيران بعد الصين وروسيا.
25 سبتمبر/أيلول 2009- مسؤولون أميركيون وبريطانيون وفرنسيون يعلنون عبر وسائل الاعلام أن إيران تبني مفاعلا نوويا تحت الأرض، دون إبلاغ الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وطهران تنفي ذلك وتعتبره مجرد ادعاءات.

1 أكتوبر/تشرين الأول 2009- إيران توافق على تسليم روسيا 1200 كيلوغرام من اليورانيوم المخصب بدرجة قليلة، من أجل تحويلها إلى قضبان وقود نووي لأغراض علمية، لكنها تتراجع عن ذلك في 18 تشرين الثاني/نوفمبر2009.
5 نوفمبر/تشرين الثاني 2009- إيران تعلن موافقتها على دخول مفتشين دوليين إلى منشآتها النووية المكتشفة حديثا.

10 يناير/كانون الثاني 2010- الرئيس الأميركي جورج بوش الابن، يرفض طلبا إسرائيليا بقصف المنشآت النووية الإيرانية بصواريخ مخترقة للتحصينات، ووسائل إعلام تتناقل ادعاءات حول قيام الدولتين بهجمات إلكترونية، ضد منشآت نطنز النووية في إيران، وإعطاب العديد من أجهزة الطرد المركزي والمحركات.
18 فبراير/شباط 2010- الوكالة الدولية للطاقة الذرية تكشف عن توصلها لدلائل شاملة حول سعي إيران لامتلاك رؤوس نووية.

17 مايو/أيار 2010- إيران توافق على وساطة تركيا والبرازيل لحل الخلاف مع المجتمع الدولي بخصوص برنامجها النووي، لكن الغرب يرفض البيان المشترك للدول الثلاث الذي عرف باسم إعلان طهران، وضم 10 بنود، بذريعة "عدم إزالته كافة المخاوف".
9 يونيو/حزيران 2010- الأمم المتحدة تفرض عقوبات على إيران في المجالات العسكرية والتجارية والمالية، وتحظر التعاون مع طهران في الموضوع النووي، وتخول الدول المعنية بتفتيش الطائرات والسفن الإيرانية، حال الاشتباه في حمولتها.

29 أكتوبر/تشرين الأول 2010- تعرض عالمين نوويين إيرانيين لهجومين تفجيريين منفصلين من قبل أشخاص يستقلون دراجات نارية، حيث لقي "مجيد شهرياري" مصرعه، فيما أصيب "فريدون عباسي" المدرج على لائحة العقوبات الأممية بجروح، وحمّلت طهران واشنطن وتل أبيب مسؤولية الهجومين.
8 يونيو/حزيران 2011- لم تسفر المحادثات التي جرت في إسطنبول بين إيران وأعضاء مجلس الأمن الدولي الدائمين (الولايات المتحدة، وروسيا، وبريطانيا، وفرنسا، والصين) وألمانيا، عن أي نتائج ملموسة.

10 مايو/أيار 2011- بدء العمل في محطة "بوشهر" النووية الإيرانية.
24 مايو/أيار 2011- وكالة الطاقة الذرية تعلن عن زيادة في عدد أجهزة الطرد المركزي وأنشطة تخصيب اليورانيوم.
8 نوفمبر/تشرين الثاني 2011- تقرير صادر عن وكالة الطاقة الذرية يكشف عن امتلاك إيران لبرنامج سري لتخصيب اليورانيوم، وإيران تنفي ما جاء في التقرير، معتبرة الأدلة الواردة عبارة عن مزاعم تم تلفيقها. 

3 مارس/آذار 2012- وسائل إعلام ايرانية تعلن عن إنتاج 3 آلاف جهاز طرد مركزي في منشأة "نطنز" النووية لتخصيب اليورانيوم.
24 مايو/أيار 2012 – فشل المحادثات بين إيران ودول (5 + 1) ببغداد في الخروج بأي نتيجة.
1 يوليو/تموز 2012- الاتحاد الأوروبي يبدأ بتنفيذ حظر على شراء النفط الإيراني، فيما أعلنت الحكومة الإيرانية عن سعيها لإعاقة حركة السفن في مضيق هرمز، وإطلاق تجارب صاروخية خاصة، فيما أعلن الاتحاد الأوروبي عن توسيع نطاق عقوباته على إيران، حيث شملت قطاعات مصرفية وقطاعات المعادن، والغاز الطبيعي، وتحويل الأموال.

12 يوليو/تمّوز 2012- إيران ترحب بخريطة الطريق التي قدمها وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف لدول (5 + 1)، لكن الدول المذكورة ترفضها لأن الوصول إلى حل من خلالها قد يستغرق وقتا أطول.

30 أغسطس/آب 2012- الوكالة الدولية للطاقة الذرية تنشر تقريرا يتضمن قيام إيران بإجراء تجارب على أسلحة نووية، وتثبيت أجزاء كبيرة من أجهزة الطرد المركزي، في منشأة "فُردو"، المبنية تحت الأرض.
17 سبتمبر/أيلول 2012- رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يقول أمام الأمم المتحدة إن إيران ستمتلك في غضون ستة أشهر، القدرات اللازمة لصناعة قنبلة نووية.

7 يناير/كانون الثاني 2013- وزير النفط الإيراني رستم قاسمي يعلن عن تراجع عائدات النفط بنسبة 40%، فيما يواصل الريال الإيراني فقدان قيمته.
 23 فبراير/شباط 2013- وكالة الطاقة الذرية الإيرانية تعلن اكتشافها لموقع جديدة يحتوي فلزات اليورانيوم، وعن تحديد 16 موقعا جديدا لبناء محطات نووية، بالتزامن مع عدم حدوث أي تقدم في المفاوضات التي جرت بين إيران ودول (5 + 1) في كازاخستان.

14 مارس/آذار 2013- الرئيس الأميركي باراك أوباما يتحدث في مقابلة مع تلفزيون إسرائيلي عن استحالة امتلاك إيران قدرات لصناعة أسلحة نووية قبل عام كامل، خلافا لتصريحات نتنياهو في وقت سابق.

 

12 أبريل/نيسان 2013- رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يقول "إن لدي حساسية وقدرات مختلفة عن تلك التي تمتلكها الولايات المتحدة، وإنه عازم على الدفاع عن بلده وفق حساباته الخاصة".
22 مايو/أيار 2013- الوكالة الدولية للطاقة الذرية تعلن في تقرير نشرته أنها قطعت شوطا كبيرا بشأن البرنامج النووي الإيراني، دون أن يعني ذلك تغلبها على المصاعب وخروجها من دائرة الخطر.

25 يونيو/حزيران 2013- حسن روحاني ينتخب رئيسا، ويعين وزير خارجيته جواد ظريف كبيرَ مفاوضي الملف النووي.
28 أغسطس/آب 2013- الوكالة الدولية للطاقة الذرية تعلن عن تباطؤ في أنشطة تخصيب اليورانيوم الإيراني.

19 سبتمبر/أيلول 2013- أوباما يعرب في رسالة إلى روحاني عن استعداد بلاده تقديم مرونة فيما يخص العقوبات المفروضة على الاقتصاد الإيراني، مقابل كشف إيران عن برنامجها النووي، وتعاونها مع المجتمع الدولي في ذلك الملف.

24 سبتمبر/أيلول 2013- روحاني يبعث برسائل معتدلة خلال كلمة ألقاها في الجمعية العامة للأمم المتحدة.
27 سبتمبر/أيلول 2013- أول اتصال مباشر بين الولايات المتحدة وإيران منذ 1979 (عام الثورة الإيرانية)، وأوباما يعلن تبادله وجهات النظر مع روحاني حول البرنامج النووي الإيراني في اتصال هاتفي.

14 أكتوبر/تشرين الأول 2013- استئناف المحادثات بين إيران ودول (5 + 1) في جنيف.

11 نوفمبر/تشرين الثاني 2013- إيران تعلن استعدادها للتعاون من أجل حل القضايا التي تضمنها تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وسماحها للمراقبين الدوليين بالإشراف على مصنع إنتاج المياه الثقيلة في مفاعل "أراك".

14 نوفمبر/تشرين الثاني 2013- الرئيس الأميركي باراك أوباما يطلب من الكونغرس دعم الجهود الرامية للوصول إلى اتفاق مع إيران حول برنامجها النووي.

24 نوفمبر/تشرين الثاني 2013- إيران ودول (5 + 1) توقع على اتفاق حول تجميد مؤقت لأنشطة إيران النووية، حيث وفّر الاتفاق (ومدته ستة أشهر) للأطراف زمنا كافيا للوصول إلى اتفاق نهائي، ووفر لإيران فرصة لاستجماع قواها، وقد رفضت كل من إسرائيل والمملكة العربية السعودية الاتفاق.

20 يناير/كانون الثاني 2014- دخول الاتفاق المؤقت الذي وقع في نوفمبر/تشرين الثاني 2013 حيز التنفيذ، والغرب يفرج عن جزء من حسابات إيران ويسمح بإعادة تحويلها.
18 يوليو/تموز 2014- تمديد الاتفاق المبدئي لمدة أربعة أشهر.
27 أغسطس/آب 2014- منظمة الطاقة الذرية الإيرانية تجري تعديلات على منشأة "أراك" لإنتاج المياه الثقيلة لضمان إنتاج حجم أقل من البلوتونيوم.

24 نوفمبر/تشرين الثاني 2014- تمديد الاتفاق المؤقت لسبعة أشهر في أفق التوصل إلى اتفاق نهائي، والأطراف تعلن عن اتفاق الساسة على التوصل إلى اتفاق نهائي في موعد أقصاه 31 مارس/آذار 2015، وأن يكون التوقيع على اتفاق نهائي في 1 يوليو/تموز 2015.
15 يناير/كانون الثاني 2015- ممثلو إيران ودول (5 + 1) يبدؤون جولة جديدة من المحادثات في جنيف والاجتماعات تستمر لمدة ثلاثة أيام.
18 فبراير/شباط 2015- ممثلو إيران ودول (5 + 1) يبدؤون جولة جديدة من المحادثات في العاصمة النمساوية "فيينا"، لمدة يومين.

3 مارس/آذار 2015- رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يقول في كلمة أمام الكونغرس إن الاتفاق المزمع بين إيران والدول الكبرى "سيء" وإن الاتفاق الحالي يسمح لإيران بتطوير سلاح نووي.

17 مارس/آذار 2015- ممثلو إيران ودول (5 + 1) يعقدون اجتماعًا في مدينة لوزان السويسرية، والاجتماعات تشهد تعليقًا مؤقتًا بعد ثلاثة أيام.
25 مارس/آذار 2015- استئناف المفاوضات في لوزان.

29 مارس/آذار 2015- مشاركة وزراء خارجية إيران ودول (5 + 1) في المفاوضات.
2 أبريل/نيسان 2015- ممثلو إيران ودول (5 + 1) يعلنون عن التوصل إلى اتفاق حول الخطوط الرئيسية، ويقررون صياغة مسودة الاتفاق، على أساس التوقيع على النص النهائي في 30 يونيو/حزيران 2015.

المصدر : الجزيرة