مصر تكشف عن وديعة سعودية وصلت في سبتمبر

Central Bank of Egypt's headquarters is seen in downtown Cairo, Egypt, September 19, 2016. REUTERS/Mohamed Abd El Ghany
الاحتياطي لدى البنك المركزي تجاوز 19.5 مليار دولار بنهاية سبتمبر/أيلول الماضي (رويترز)

صرح رئيس الوزراء المصري شريف إسماعيل لوكالة رويترز اليوم الخميس بأن مصر تسلمت ملياري دولار وديعة من السعودية في سبتمبر/أيلول الماضي.

ونقلت وسائل إعلام مصرية أمس الأربعاء عن مسؤول في البنك المركزي المصري -لم تذكر اسمه- أن مصر تسلمت ملياري دولار وديعة من السعودية، من دون الخوض في أي تفاصيل.

وأكد إسماعيل هذا النبأ، موضحا عند سؤاله عن وقت وصول الوديعة أنه كان في سبتمبر/أيلول الماضي.

وقد أعلن البنك المركزي المصري مؤخرا نمو الاحتياطي الأجنبي بأكثر من ثلاثة مليارات دولار خلال شهر، حيث ارتفع من 16.5 مليار دولار في نهاية أغسطس/آب الماضي إلى أكثر من 19.5 مليار دولار في نهاية سبتمبر/أيلول الماضي.

وتعني تصريحات إسماعيل أن الوديعة السعودية وصلت إلى مصر قبل الوقائع الأخيرة التي اعترت علاقات البلدين.

ففي مطلع هذا الأسبوع انتقد مندوب السعودية في الأمم المتحدة تصويت مصر لصالح مشروع روسي في مجلس الأمن الدولي يتعلق بالوضع في سوريا.

ونقلت وكالة رويترز الاثنين الماضي عن مسؤول مصري قوله إن شركة النفط السعودية "أرامكو" أبلغت الهيئة المصرية العامة للبترول شفهيا في مطلع أكتوبر/تشرين الأول الجاري بالتوقف عن إمدادها بالمواد البترولية.

وقامت مصر على أثر ذلك بعقد مناقصات لشراء كميات إضافية غير معتادة من الوقود لتغطية احتياجات السوق المحلية.

وكانت مصر قد طلبت الوديعة من السعودية في إطار جهودها لجمع نحو ستة مليارات دولار من الخارج للوفاء بشروط صندوق النقد الدولي الذي طالب القاهرة بتدبير هذا المبلغ حتى يوافق بدوره على إقراضها 12 مليار دولار على مدى ثلاث سنوات.

المصدر : الجزيرة + رويترز