معرض للكاريكاتير بلندن دعما للرسامين المعتقلين

أقيم في العاصمة البريطانية لندن معرض بعنوان "ريشة مكممة" يضم لوحات لرسامي الكاريكاتير السياسي في أرجاء العالم، وذلك بهدف رفع الوعي وجمع الموارد المالية لدعم قضايا رسامي الكاريكاتير المعتقلين.

وينظم المعرضَ مؤسسةُ رسامي الكاريكاتير الصحفية البريطانية، ويضم رسوما كاريكاتيرية صحفية تسببت في استهداف أصحابها بالاعتقال أو محاولة الاغتيال. ومعظم هذه الرسومات خطت خارج بريطانيا حيث لا يواجه رسامو الكاريكاتير مصير أقرانهم في كثير من بلدان العالم.

ويقول جيريمي بانكس رسّام الكاريكاتير في صحيفة فايننشال تايمز " بلى، لا نواجه المصير ذاته لكننا نواجه أحيانا صورة من صور القمع حين لا تنشر أعمالنا. مقص الرقيب موجود في بريطانيا والقانون مبرر فضفاض للمنع. لكن الاغتيال والسجن الذي يتعرض له أقراننا في دول أخرى يحّتم علينا دعم قضاياهم، وهذا المعرض محاولة من أجل ذلك".

فقبل ثلاثين عاما اغتيل رسّام الكاريكاتير الفلسطيني ناجي العلي في لندن بينما كان في طريقه إلى مكتبه. وخلال هذه العقود الثلاثة اعتُـقل عشرات من رسّامي الكاريكاتير السياسي حول العالم.

يقول رئيس اتحاد رسامي الكاريكاتير في بريطانيا مارتن راوسن إن "وقع الكاريكاتير على الساسة أشد من مقالات الرأي، فعندما أرسم شخصا أو أشير إليه في رسمي يعني ذلك أنني أُنزله من موقعه السلطوي إلى إطار الموقف الذي أختاره. هذا لا شك يسلبه قوته، وهذا هو دور الكاريكاتير السياسي. إنه ينزل بأصحاب السلطة إلى مستوى المحكومين فينزع عنهم رداء التكبر الذي قد يقود إلى الاستبداد".

المصدر : الجزيرة