مايكروسوفت تعلن عن الحاسوب المحمول "سيرفس"

Microsoft Surface
مايكروسوفت: حاسوب سيرفس يتمتع بأنحف شاشة "أل سي دي" مقارنة بأي حاسوب محمول آخر

كشفت مايكروسوفت أمس خلال مؤتمر "مايكروسوفت إديو" في نيويورك عن حاسوب محمول جديد يحمل اسم "سيرفس" ويعمل -كما كان متوقعا- بنسخة جديدة من نظام التشغيل ويندوز 10 تحمل اسم "ويندوز 10 أس" وهي التي كان يشار إليها في تقارير إعلامية سابقة بـ "ويندوز 10 كلاود".

ويأتي الكشف عن نظام التشغيل والحاسوب المحمول الجديدين في إطار جهود الشركة الأميركية لاختراق سوق الحواسيب التعليمية الموجهة للجامعات والمدارس والذي تسيطر عليه مواطنتها غوغل عبر حواسيبها كروم التي تعمل بنظام التشغيل السحابي "كروم أو أس" والتي تتميز برخص ثمنها.

ويحتوي الحاسوب الجديد على شاشة بمقاس 13.5 بوصة بدقة عرض 1080p، ووفق رئيس قسم الهندسة المسؤول عن جميع أجهزة مايكروسوفت بانوس باناي، فإن "سيرفس" يمتلك "أنحف شاشة أل سي دي تعمل باللمس" مقارنة بأي حاسوب محمول آخر.

وتضم المواصفات الأساسية معالج إنتل كور آي 5، مع إمكانية الترقية إلى كور آي7، وأربعة غيغابايتات من ذاكرة الوصول العشوائي (رام) قابلة للترقية، وقرص تخزين داخلي من نوع أقراص الحالة المصمتة (أس أس دي) بحجم 128 غيغابايتا قابلة للترقية، وتتراوح سماكة الحاسوب بين 9.9 و14.47 ملليمترا.

كما يحتوي الجهاز على بطارية قالت الشركة إنها توفر 14.5 ساعة عمل، إلى جانب منفذ يو أس بي ومنفذ شاشة مصغر، وآخر لتوصيل الطاقة ورابع لسماعات الرأس.

وتأتي مكبرات الصوت أسفل لوحة المفاتيح، ويزن الحاسوب 1.25 كيلوغرام، أي أكثر قليلاً من حاسوب سيرفس برو 4، وأقل من حاسوب سيرفس بوك، وهو يتوفر بعدة ألوان (العنابي والأزرق والبلاتيني والذهبي).

وأصبح الجهاز متوفرا للطلب المسبق ابتداء من أمس الثلاثاء، على أن يبدأ شحنه يوم 15 يونيو/حزيران بسعر يبدأ من ألف دولار.

وقال باناي إن حاسوب سيرفس أرق وأخف وزنا من أي حاسوب ماك بوك أو ماك بوك برو، وأسرع 50% من جهاز ماك بوك أير، ولديه عمر بطارية أفضل من أي حاسب ماك.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية