التفاؤل الإيطالي يذهب أدراج الرياح والأتزوري يعاني

LISBON, PORTUGAL - SEPTEMBER 10: Simone Zaza of Italy reacts at the end of the UEFA Nations League A group three match between Portugal and Italy at on September 10, 2018 in Lisbon, Portugal. (Photo by Claudio Villa/Getty Images)

سادت حالة من التفاؤل بعد تعيين روبرتو مانشيني لتدريب منتخب إيطاليا في مايو/أيارالماضي، لكنها ذهبت أدراج الرياح عقب الخسارة أمام البرتغال بهدف نظيف، وبات التفكير ينصب على تجنب الهبوط في دوري الأمم الأوروبية لكرة القدم.

ولو احتلت إيطاليا المركز الأخير في المجموعة الثالثة، فستهبط إلى المستوى الثاني في دوري الأمم.

وأجرى مانشيني تسعة تغييرات في التشكيلة الأساسية أمام بطلة أوروبا، في ظل استمرار البحث عن اللاعبين المناسبين لبناء تشكيلة قوية لبلاده التي أخفقت في التأهل إلى كأس العالم الأخيرة في روسيا.

لكن بطلة العالم أربع مرات تأخرت بهدف بعد خطأ أمام البرتغال التي خاضت المباراة دون الهداف والقائد كريستيانو رونالدو، بينما أظهر أداء إيطاليا أنه لا يزال أمام مانشيني الكثير من العمل.

وكتبت صحيفة "غازيتا ديلو سبورت" تقول إن "إيطاليا تتراجع باستمرار إلى الخلف"، لتلخص بذلك الحالة العامة بعد رابع مباراة على التوالي دون تحقيق أي فوز.

والوحيد الذي خرج من لشبونة بالإشادة هو الحارس جيانلويجي دوناروما (19 عاما) الذي أظهر أنه الوريث الشرعي للمخضرم جيانلويجي بوفون في تشكيلة تفتقر إلى المواهب وعانت كثيرا تحت قيادة المدرب السابق جيان بييرو فنتورا.

وشارك المهاجم زازا إلى جانب زميله تشيرو إيموبيلي في قيادة الخط الأمامي، لكن -وليس للمرة الأولى- قدم إيموبيلي المتألق مع لاتسيو أداء محبطا مع بلاده.

ومع افتقار إيطاليا للمواهب، أصر مانشيني على أن السبيل الوحيد للتقدم هو منح الخبرة لمجموعة من اللاعبين الشبان حتى في حال عدم اشتراكهم باستمرار مع أنديتهم. وانطبق ذلك على ماتيا كالدارا الذي لم يلعب بعدُ مع ميلانو منذ انضمامه قادما من يوفنتوس بينما شارك مع إيطاليا أمس الاثنين.

واشتكى مانشيني من عدم حصول اللاعبين الإيطاليين على فرصة جيدة بسبب العدد الهائل من اللاعبين الأجانب في الدوري المحلي.

وقال مانشيني الذي أكد أنه يضع التأهل إلى بطولة أوروبا 2020 كأولوية له، "نحن لا نحب الخسارة وهي سيئة، لكنه من الصحيح أيضا أنه يجب أن نأخذ المخاطرة ونكتسب الخبرة من هذه المباريات".

وأضاف "ندرك وجود مشكلات في التشكيلة، لأنه لو لم يكن الأمر كذلك لتأهلت إيطاليا إلى كأس العالم 2018".

وستنطلق تصفيات بطولة أوروبا بشكل منفصل عن دوري الأمم الأوروبية في مارس/آذار المقبل.

المصدر : وكالات