بالفيديو.. الديوك الفرنسية بطلة العالم للمرة الثانية

MOSCOW, RUSSIA - JULY 15: Kylian Mbappe of France celebrates with team mates after scoring his team's fourth goal during the 2018 FIFA World Cup Final between France and Croatia at Luzhniki Stadium on July 15, 2018 in Moscow, Russia. (Photo by Shaun Botterill/Getty Images)
أخطاء لاعبي كرواتيا قادت الديوك للتفوق وإحراز البطولة (غيتي)

فاز المنتخب الفرنسي ببطولة كأس العالم للمرة الثانية في تاريخه بعدما تغلب على نظيره الكرواتي في المباراة النهائية بنتيجة 4-2 اليوم الأحد على ملعب لوجنيكي بالعاصمة الروسية موسكو.

جاءت بداية الشوط الأول حذرة من جانب لاعبي الفريقين، وإن كانت السيطرة والاستحواذ من جانب لاعبي كرواتيا الذين حاولوا بشتى الطرق مباغتة المنافس بتسجيل هدف.

واعتمد المنتخب الفرنسي على التأمين الدفاعي مع السرعة للثنائي بول بوغبا وكيليان مبابي على أمل الوصول إلى المرمى الكرواتي.

حتى جاءت الدقيقة 18 لتشهد هدف التقدم لفرنسا عندما احتسب حكم اللقاء ركلة حرة نفذها أنطوان غريزمان فوضعها الكرواتي ماريو ماندزوكيتش بالخطأ في مرماه ليدخل التاريخ أول لاعب يسجل هدفًا بالنيران الصديقة في مباراة النهائي بالعرس العالمي.



وواصل لاعبو كرواتيا سيطرتهم على مجريات اللعب في رحلة بحث عن التعادل، ففي الدقيقة 24 مرر ماندزوكيتش كرة عرضية على القائم البعيد قابلها إيفان راكيتيش بتسديدة مرت بعيدة عن المرمى.

وأتت الدقيقة 28 بالتعادل لكرواتيا عندما تهيأت الكرة إلى ايفان بيريسيتش سددها قوية في الشباك.



لكن اللاعب نفسه عاد وارتكب خطأ أدى لاحتساب الحكم ضربة جزاء لفرنسا بعدما لمس الكرة بيده في منطقة الجزاء، ليحرز أنطوان غريزمان هدف التقدم للديوك في الدقيقة 39.



ومع حلول الدقيقة 43 مرر لوكا مودريتش عرضية حولها بيريسيتش برأسية اصطدمت بمدافع فرنسا، ثم تهيأت أمام لوفرين الذي سددها بقوة في المرمى، ولكنها اصطدمت بالدفاع وتحولت لركنية.

وتوالت الفرص الضائعة من جانب لاعبي الفريقين لينتهي الشوط الأول بتقدم فرنسا بهدفين لهدف.

وفي شوط المباراة الثاني استمرت الإثارة، وزاد ضغط الكروات في محاولة لإدراك التعادل، وفي الدقيقة 48 مرر إيفان راكيتش كرة لأنتي ريبيتش داخل منطقة الجزاء، الذي قابلها بتسديدة صاروخية بالقدم اليسرى تصدى لها الحارس الفرنسي هوغو لوريس ببراعة.

رد عليه كيليان مبابي بفرصة ضائعة عندما انطلق بالكرة وراوغ الدفاع الكرواتي وسدد كرة قوية تصدى لها الحارس الكرواتي دانييل سوباسيتش.

بعدها توقفت المباراة لدقيقتين عقب اقتحام بعض المشجعين لأرضية الملعب، حتى أخرجهم حراس الأمن من المستطيل الأخضر.

وفي ظل هجوم الكروات، فاجأهم منتخب فرنسا في الدقيقة 59 بالهدف الثالث عندما تهيأت الكرة إلى بول بوغبا سددها قوية في الشباك.



بعد هذا الهدف ظهرت علامات الانهيار على المنتخب الكرواتي، وتلقى هدفا رابعا من كيليان مبابي في الدقيقة 65.



لكن الحارس الفرنسي هوغو لوريس ارتكب خطأ فادحا منح بموجبه ماندزوكيتش الفرصة لتصحيح خطئه الأول ويسجل الهدف الثاني للكروات في الدقيقة 69.



بيد أن النتيجة استمرت كما هي حتى نهاية المباراة، لتحرز فرنسا البطولة، ويدخل مدربها ديدييه ديشامب التاريخ بعدما فاز بكأس العالم لاعبا ومدربا.

وكانت المرة الأولى التي فازت فيها فرنسا بالمونديال عام 1998 عندما تغلبت على البرازيل بنتيجة 3-0 في العاصمة باريس.

المصدر : الجزيرة