مارادونا.. أسطورة بالملاعب أخفق في التدريب

Soccer Football - Al Fujairah v Khor Fakkan - UAE First Division - Fujairah stadium, Fujairah, United Arab Emirates - April 27, 2018 - Al Fujairah's manager Diego Maradona of Argentina reacts during the match. REUTERS/Christopher Pike
مارادونا أقيل من تدريب نادي الفجيرة الإماراتي بعد فشله في قيادته لدوري الأضواء (رويترز)

لا يختلف اثنان على تاريخ أسطورة كرة القدم الأرجنتينية دييغو مارادونا على مستوى العالم بوصفه لاعبا، لكن عندما اتخذ قرار التدريب لم يحقق أي إنجاز للمرة الثالثة في مشواره التدريبي.

بدأ مارادونا (57 عاما) مشواره التدريبي عام 2008 عندما قرر رئيس الاتحاد الأرجنتيني للعبة خوليو غرندونا تولي الأسطورة تدريب "راقصي التانغو" خلفا للمدرب ألفيو بازيلي، الذي استقال من منصبه عقب الهزيمة أما تشيلي في تصفيات أميركا الجنوبية المؤهلة لمونديال جنوب أفريقيا 2010.

وحضر مارادونا مع منتخب بلاده المونديال الأفريقي، إلا أنه فشل في تحقيق حلم جماهير بلاده بالتتويج باللقب، حيث ودّع المسابقة من ربع النهائي بعد هزيمة قاسية من ألمانيا برباعية نظيفة.

وفور الخروج من المونديال، اتخذ مسؤولو الاتحاد الأرجنتيني للعبة قرارا بإقالته من تدريب الفريق.

بعدها توجّه مارادونا إلى الإمارات، وأصبح نادي الوصل هو تجربته التدريبية الثانية عام 2011، وحاول أن يحقق إنجازا على الصعيد التدريبي، فبعدها بعام تمت إقالته لسوء النتائج التي حققها مع الفريق موسم 2011-2012.

وغاب الأسطورة الأرجنتينية عن التدريب لسنوات قبل أن يتولى في مايو/أيار 2017 مسؤولية تدريب نادي الفجيرة الإماراتي الذي يلعب في دوري الدرجة الأولى.

وحاول مارادونا بشتى الطرق قيادة الفريق للتأهل إلى دوري الأضواء والشهرة، وظل يكافح مع الفريق إلا أنه فشل في تحقيق حلم مسؤولي النادي لتجري إقالته يوم الجمعة المقبل.

ومنذ توليه مسؤولية تدريب الفجيرة، حقق فريق مارادونا الفوز في 11 مباراة وتعادل في مثلها دون أن يتلقى أي هزيمة، ورغم ذلك لم يتأهل لدوري المحترفين المحلي.

بينما ودّع مسابقة كأس الإمارات من الدور ربع النهائي بعد الهزيمة من العين بهدفين مقابل أربعة أهداف.

ورغم إخفاقه التدريبي، فإن العالم لا ينسى إنجازاته بوصفه لاعبا حيث توّج بلقب الدوري الأرجنتيني مرة واحدة مع بوكا جونيور، إضافة لفوزه بألقاب الليغا وكأس ملك إسبانيا وكأس السوبر الإسباني عندما كان لاعبا مع برشلونة.

وبعد انتقاله لنابولي الإيطالي، توّج معه بلقب الدوري المحلي (الكالتشيو) مرتين، وكأس إيطاليا والدوري الأوروبي وكأس السوبر المحلي بواقع مرة واحدة في كل منهم.

وعلى صعيد منتخب "التانغو"، فقد تمكن مارادونا من الفوز بلقب كأس العالم عام 1986، وفاز بالميدالية الفضية في مونديال 1990.

المصدر : وكالة الأناضول