بوتين يريد نظاما مستقلا لمكافحة المنشطات بروسيا

Russian President Vladimir Putin (R) and Russian Deputy Prime Minister Vitaly Mutko (L) before a meeting on the preparations for the 2019 World Winter Universiade in Krasnoyarsk, Russia, 01 March 2017. EPA/ALEXEY NIKOLSKY / SPUTNIK / KREMLIN / POOL MANDATORY CREDIT
بوتين أقر بعدم جدوى النظام السابق لمكافحة المنشطات (الأوروبية)

دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى وضع نظام مستقل لمكافحة المنشطات في بلاده، وجدد التأكيد على أن روسيا لم تتورط في أي برنامج لتناول ممنهج للمنشطات مدعوم من الدولة.

ونقل الكرملين تصريحات لبوتين أثناء زيارة إلى كراسنويارسك في سيبيريا قال فيها "نحن بصدد إنشاء نظام جديد لمكافحة المنشطات".

وأضاف "سننقل هذه الهيئة من وزارة الرياضة إلى منظمة مستقلة على غرار ما قامت به دول عدة في العالم"، وأوضح أن مختبر فحص العينات سيبنى في موسكو.

وأقر بوتين بعدم جدوى النظام السابق لمكافحة المنشطات، لكنه نفى في الوقت نفسه أي تورط رسمي للدولة في تناول ممنهج للمنشطات.

وقال "النظام القائم حتى الآن لمكافحة المنشطات لم يعمل"، وأضاف "هذا خطؤنا ويجب أن نعترف به، لكني أريد أن أشير مرة جديدة إلى أنه لم يكن يوجد، وآمل ألا يوجد مستقبلا نظام منشطات تشرف عليه الدولة الروسية".

وتلطخت الرياضة الروسية بفضيحة المنشطات بعدما كشف المحقق الكندي ريتشارد ماكلارين عن دور مباشر لوزارة الرياضة الروسية في عمليات تناول ممنهج لها بين العامين 2011 و2015.

وأكد تقريران لماكلارين حصول عمليات تنشط ممنهج على نطاق واسع برعاية الدولة الروسية، ما أدى إلى حرمان أكثر من مئة من رياضييها من المشاركة في دورة الألعاب الأولمبية في ريو دي جانيرو الصيف الماضي.

المصدر : الفرنسية