كم كلفت بريطانيا كل ميدالية أولمبية؟

A handout picture provided by British Airways shows the British Olympic team arriving at Heathrow Airport, London, Britain, 23 August 2016. British athletes returned from the Rio Olympic Games in Brazil, with a record of 67 medals in total, including 27 gold medals. EPA/BRITISH AIRWAYS/HANDOUT
كل ميدالية أولمبية كلفت بريطانيا 5.5 ملايين دولار (الأوروبية)

انتزعت بريطانيا المركز الثاني في الجدول النهائي للميداليات بأولمبياد ريو دي جانيرو بعدما حصدت 67 ميدالية منها 27 ذهبية متفوقة على الصين التي حصدت سبعين ميدالية منها 26 ذهبية.

وتعد بريطانيا أول دولة تحقق زيادة في عدد الميداليات في خمس دورات أولمبية متتالية، إضافة إلى أنها الدولة الوحيدة التي حصلت على ميداليات أكثر من تلك التي حصدتها بالدورة التي استضافتها.

ولكن كم أنفقت بريطانيا في السنوات الأربع التي سبقت أولمبياد ريو؟

تكشف صحيفة الإندبندنت البريطانية أن بريطانيا أنفقت 363 مليون دولار على الرياضات التي شاركت في الأولمبياد، لتحقق 67 ميدالية وبعملية حسابية تكون كلفة الميدالية الواحدة 5.5 ملايين دولار.

وتدافع المسؤولة عن الرياضة البريطانية ليز نيكول عن استراتيجية الإنفاق المثيرة للجدل بالقول إن هذه الأموال تنفق على رياضيين يجلبون الميداليات ويسعدون الشعب البريطاني ويشعرونه بالفخر.

بريطانيا حققت 27 ذهبية في أولمبياد ريو (رويترز)
بريطانيا حققت 27 ذهبية في أولمبياد ريو (رويترز)

وأنفقت بريطانيا نحو 21 مليون دولار على منتخب الهوكي للنساء ليحصل على الذهبية، بينما أنفقت نحو ثلاثة ملايين دولار على منتخب الرماية للحصول على برونزتين. وعن هذا تقول المسؤولة الرياضية إنه "لو لم تفز البعثة بهذا العدد من الميداليات كنا تعرضنا لهجوم وسائل الإعلام، وهذا ما حصل في اليومين الأولين من الأولمبياد، لأننا لم نحرز أي ميدالية" وتشير استطلاعات الرأي -حسب نيكول- أن الشعب البريطاني كان خلف البعثة وكان داعمها الأول لتحقيق نتائج طيبة وأفضل من أولمبياد لندن2012، وهذا ما حصل.

في السياق قال رئيس اللجنة الأولمبية البريطانية إن بعثة ريو كانت مستاءة من عدم مشاركة الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم بمنتخبي رجال ونساء في مسابقة الكرة، وأضاف أنه تتم مخاطبة الاتحاد لتحضير منتخبين منذ اليوم للمشاركة في أولمبياد طوكيو 2020.

المصدر : الصحافة البريطانية