اختبار صعب أمام بورتو.. هل دقت ساعة رحيل غوارديولا؟

Bayern's head coach Pep Guardiola reacts after his side scored the second goal during a German first division Bundesliga soccer match between TSG 1899 Hoffenheim and Bayern Munich in Sinsheim, Germany, Saturday, April 18, 2015. (AP Photo/Michael Probst)
غوارديولا قال إنه هو المسؤول بالدرجة الأولى عن الهزائم التي تعرض لها الفريق (أسوشيتد برس)

يواجه المدرب الفني لبايرن ميونيخ الألماني بيب غوارديولا ضغوطا كبيرة حينما يلتقي فريقه غدا الثلاثاء مع بورتو في إياب ربع نهائي مسابقة دوري أبطال أوروبا.

وأكد الإسباني بيب غوارديولا المدير الفني لفريق بايرن ميونيخ خلال الندوة الصحفية التي عقدها النادي البافاري يوم الجمعة الماضي، أنه هو "المسؤول بالدرجة الأولى عن الهزائم التي تعرض لها الفريق، وبعده يتحمل اللاعبون المسؤولية".

وشدد غوارديولا على أنه لا يحمّل إداريي الفريق أو الطاقم الطبي المستقيل مسؤولية هزيمة فريقه أمام بورتو في ربع نهائي دوري الأبطال.

ورغم أن تصريح غوارديولا جاء في سياق الرد على جدل استقالة طبيب الفريق هانس فيلهيلم مولر فولفارت الذي برر استقالته بتحميله مسؤولية الإخفاق أمام بورتو، فإن المدرب الكاتالوني قد زاد من حجم الضغوط عليه، خاصة بعد الانتقادات الكثيرة التي تعرض لها من الصحافة الألمانية ومن محللين رياضيين كاللاعب الدولي السابق توماس شترونس، الذي اتهمه بـ"هوس السلطة" إثر استقالة طبيب الفريق مولر فولفارت بعدما قضى نحو أربعين عاماً على رأس الفريق الطبي للنادي البافاري.

مباراة نهائية
وبعد أسبوع حافل بالأحداث غير السارة، كان فوز بايرن ميونيخ على نادي هوفنهايم (2- صفر) في الدوري الألماني مفيدا للفريق البافاري من أجل الاستعداد بهدوء نسبياً لمباراة إياب ربع نهائي دوري الأبطال أمام بورتو.

رومينيغه لا يفوت فرصة لكيل المديح لغوارديولا ووصفه بالباحث عن الكمال في عمله(غيتي)
رومينيغه لا يفوت فرصة لكيل المديح لغوارديولا ووصفه بالباحث عن الكمال في عمله(غيتي)

وقد اعترف غوارديولا بأن على فريقه اعتبار لقاء بورتو الذي يقام مساء الثلاثاء مباراة "نهائية" إذا ما أراد التأهل إلى دور نصف النهائي للمرة الرابعة على التوالي.

لكن ماذا عن مستقبل المدرب الإسباني مع بطل الدوري الألماني إذا فشل في كسب رهان بورتو؟

مسؤولو نادي بايرن ميونيخ، وعلى رأسهم رئيس مجلس إدارة النادي كارل هاينس رومينيغيه، يشددون في جميع خرجاتهم الإعلامية على تمسكهم بالمدرب غوارديولا.

وقد ظهر ذلك جلياً في تصريح رومينيغه بعد الهزيمة أمام بورتو، حيث قال "لا يمكن لوم اللاعبين أو المدرب. لدينا الآن حوالي 14 لاعباً يلعبون ثلاث مباريات أسبوعيا، في حين بقية اللاعبين يعانون من الإصابة".

كما أظهرت بعض التقارير الصحفية الألمانية أن رومينغيه وقف إلى جانب غوارديولا في خلافه مع طبيب الفريق المستقيل مولر فولفارت.

ثم إن رومينيغه لا يفوت فرصة لكيل المديح لغوارديولا ووصفه بـ"الباحث عن الكمال في عمله"، مبدياً أمله في تمديد غوارديولا عقده مع بايرن ميونيخ لما بعد صيف 2016.

الدوري لا يكفي
بيد أن جماهير نادي بايرن ميونيخ لا تهمها هذه التفاصيل، وكل ما تريده هو حصد مزيد من الألقاب القارية سواء مع غوارديولا أو غيره، بعدما أصبح إحراز لقب الدوري الألماني وحتى مسابقة الكأس المحلية أمراً بديهياً بالنسبة لها.

ويبدو أن غوارديولا يعي هذا الأمر جيداً، حيث قال في معرض حديثه عن مباراة بورتو إن "الفوز بلقب بطولة الدوري لا يكفي بالنسبة لفريق كبير مثل بايرن ميونيخ"، مشددا على ضرورة الفوز على بورتو والتأهل إلى نصف نهائي مسابقة دوري أبطال أوروبا.

المصدر : دويتشه فيله