لقاء اليوم

النابلسي: الغرب ضد السوريين وخلافة تنظيم الدولة مفتعلة

قال الداعية الإسلامي محمد راتب النابلسي إن الغرب يتحرك لمصالحه ولا يعنيه أمر الشعب السوري مطلقا، معتبرا أن إمداد المقاومة السورية بسلاح غير نوعي هدفه إطالة أمد الأزمة وإضعاف الثورة.

قال الداعية الإسلامي محمد راتب النابلسي إن الغرب يستخدم قوته وذكائه لقهر العالم، وأصبح تناقضه واضح من موقفه من الثورة السورية وحشده العالم للتحالف ضد تنظيم الدولة، مؤكدا في الوقت نفسه أن الخلافة التي أعلنها التنظيم مفتعلة.

وأوضح النابلسي في حلقة الجمعة (14/11/2014) من برنامج (لقاء اليوم) أنه أصدر بيانا مؤخرا هدف لتوضيح حقيقة الغرب وتناقضه، وقال "حينما ترى لنفسك ما لا تراه لغيرك فأنت عنصري، ومادامت العنصرية قائمة فالعنف والحروب لا تقف".

وأضاف الداعية الإسلامي أن الشعب السوري يتعرض للقتل والتهجير وتهديم المنازل لأكثر من ثلاث سنوات، بينما العالم صامت، وعندما تم تهديد فئة قليلة من طيف معين تحرك العالم كله، وتم القصف بلا إنذار ولا تفويض ولا انتظار مجلس الأمن الدولي، وهذا يعني أنهم (الغرب) أصحاب مصالح وليسوا أصحاب مبادئ وهو ما كشفته الثورة السورية.

وخلص إلى أن الغرب يتحرك لمصالحه فقط، وما لم تكن مصالحه في أعلى درجة من الغنائم فإنه لا يقدم على التدخل أو التحرك، وبالتالي فإنه لا يعنيه أمر الشعب السوري مطلقا، معتبرا أن إمداد المقاومة السورية بسلاح غير نوعي هدفه إطالة أمد الأزمة وإضعاف الثورة.

وأعرب عن تفاؤله بالثورة السورية، مفسرا ذلك بقوله "بسبب إيماني فقط، لأنه مستحيل أن يقول إناس من الشعب خلال سنوات أربع يا الله مالنا غيرك ويخيب الله أملهم"، وأكد أن الثورة بريئة من الطرح الطائفي الذي تم جرها إليه.

الخلافة والتنظيم
وبشأن الخلافة التي أعلنها تنظيم الدولة الإسلامية طالبا المبايعة، اعتبرها النابلسي "أمر فيه افتعال" مؤكدا أنه بوجه العام فإن إقامة دولة الإسلام حلم أي مسلم على وجه الأرض في هذا العالم المليء بالظلم والقهر، لكن هذه الخلافة عليها علامات استفهام كثيرة ولا يمكن أن تقوم بهذه الطريقة بدون أذن أو مشورة، وعبر فرض الأمر الواقع دون نظر إلى مقاصد الشريعة وفقه الأولويات.

وأوضح أن إقامة الدولة الإسلامية يجب أن تتبع فيه قاعدة التدرج كطريقة بناء الهرم "أي قاعدة شعبية واسعة جدا إلى أن نصل إلى رأس الهرم، وليس من المقبول بناء الهرم من الأعلى وليس من المقبول أن نكتفي بالقاعدة".

وحول ما يتعرض له المسجد الأقصى المبارك من انتهاكات من قبل الاحتلال الإسرائيلي قال النابلسي "هناك قفزة نوعية بالمقاومة الفلسطينية. منظمة صغيرة -في إشارة إلى حركة المقاومة الإسلامية (حماس)- تصنع طائرة بدون طيار تحلق فوق تل أبيب وتقصف مناطق عسكرية بدقة بالغة وهي أمور قلبت المعادلات في الأرض".

وتابع "ولذلك أقول إن تتالي النكبات والنكسات على العالم الإسلامي أورث هذا الشعب ثقافة اليأس والإحباط والطريق المسدود، لكن الله أرسل إلينا المنعشات كما حدث في تركيا التي تحولت من بلد علماني يعادي الإسلام والمسلمين إلى دولة إسلامية تقدم خدمات بلا حدود للمسلمين في شتى بقاع الأرض".