لقاء خاص

عسيري: مرحلة الحملة الجوية لم تنته بعد

تطرق اللقاء الخاص مع المتحدث باسم عاصفة الحزم العميد أحمد عسيري إلى سير العمليات الجوية وإلى احتمالات الانتقال إلى مرحلة العمليات البرية ضد الحوثيين في اليمن.

قال العميد أحمد حسن عسيري مستشار وزير الدفاع في المملكة العربية السعودية والمتحدث باسم تحالف قوات عاصفة الحزم في لقاء خاص مع الجزيرة الخميس 16/04/2015، إن شروط العمليات البرية في اليمن لم تحن بعد.

وأوضح أن أي حملة عسكرية تبدأ بحملة جوية، مضيفا أن الهدف من ذلك هو تحييد الدفاعات الجوية الأرضية ومنع العدو من استخدام قواته الجوية، والتحكم في المجال الجوي، والعمل على تقليص قدرات العدو واستجابته للعمليات التي تتم.

وأكد عسيري أنه متى ما انتهت مرحلة الحملة الجوية بتحقيق أهدافها، وأصبح هناك حاجة لبدء المرحلة الثانية فسيتم ذلك، موضحا أنه إذا حدث وأصبحت المرحلة حاسمة وحددت مهمة القوات البرية، فإنه سيتوفر العدد الكافي من تلك القوات كما وكيفا بطريقة تكفل إنجاز المهمة.

عدن
وحول تركيز قوات التحالف على مدينة عدن، أشار المتحدث باسم عاصفة الحزم إلى أن بداية الموقف العسكري تكون من حيث انتهى إليه العدو، كما تكون بمهاجمة إستراتيجية العدو.

وأكد وجود تنسيق مع الحكومة اليمنية والمقاومة الشعبية وعناصر الجيش الموالين للشرعية وشيوخ القبائل، وذلك على مدار الساعة في جميع الإجراءات والعمليات من أجل تحقيق أهداف عاصفة الحزم.

وتابع القول إن الحكومة اليمنية قامت بالتأكد من مصداقية إعلان بعض ألوية الجيش ولاءها للشرعية ممثلة في الرئيس عبد ربه منصور هادي.

ولفت عسيري إلى أنه لم يثبت حتى الآن وجود عناصر أجنبية تقاتل إلى جانب مليشيات الحوثيين وقوات الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح.

الجو والبحر
وحسب تأكيدات المسؤول العسكري فإن المجال الجوي اليمني تحت السيطرة الكاملة للتحالف، مضيفا أن الحصار البحري تحول إلى حظر بحري على الموانئ والمياه الإقليمية اليمنية.

وأكد أن القوات المنشورة حاليا على كامل حدود المملكة مع اليمن هي القوات البرية السعودية، بالإضافة إلى قوات حرس الحدود السعودي.

وكشف أن قائد عاصفة الحزم هو رئيس هيئة الأركان السعودية الفريق عبد الرحمان البنيان، وتحدث عن تنسيق وتواصل وعمل مستمر بين الدول الخليجية الخمس المشاركة في عاصفة الحزم، بالإضافة للتنسيق والتشاور مع الدول الشقيقة المشاركة في العمليات.

وقال عسيري إن هذه الدول انضمت إلى التحالف استجابة لطلب الحكومة اليمنية والرئيس الشرعي عبد ربه منصور هادي.