نشرة الثامنة– نشرتكم

مقال لصحيفة العرب اللندنية يثير ضجة في المنصات الخليجية

أثار مقال نشر في صحيفة العرب اللندنية استياء عبر منصات التواصل الاجتماعي، لما تضمنه من عبارات اعتبرت مسيئة للمجتمع السعودي، وتحدث المقال عن المدن الذكية طارحا مشروع “ذا لاين” السعودي نموذجا.

ورصدت نشرة الثامنة- نشرتكم (2021/1/18) ردود الفعل على مقال الصحيفة، حيث قالت مديرة الاتصالات الإستراتيجية في وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية هند العتيبة في تغريدة "تستمر دولة الإمارات بالتعامل الإيجابي إعلاميا وسياسيا لعلمنا أنه في مصلحة المنطقة، ويستمر البعض في محاولاته أن يربط الإمارات بما لا صلة لها به".

وأضافت في تغريدة أخرى "عبارات مستهلكة ومن وحي الأزمات -مثل المدعومة من الإمارات، وتابعة للإمارات، وغيرها- أصبحت سلاح العاجز الذي لا يريد أن يرى الأمور على حقيقتها، ومثال على ذلك تحميل الإمارات ما ورد من جريدة العرب اللندنية التي ليست تابعة قطعا للإمارات".

وتساءل المغرد السعودي سعيد عبد الله الغامدي عن رد الحكومة السعودية عما وصفها بالإساءة للمجتمع السعودي، فغرد "صحيفة العرب الإماراتية التي تلقت صفعة من الحكومة الكويتية مؤخرا واعتذارا من وزارة الخارجية الإماراتية تسقط على مجتمعنا -وهي تتحدث عن مدينة (ذي لاين) بعنوان ساخر وصورة للعاصمة الرياض- إساءة أخرى، فمتى يكون الرد؟".

وعبرت الصحفية السعودية منيرة منصور السديري عن استغرابها من نهج الصحيفة تجاه دول الخليج، فقالت "صحيفة العرب الإماراتية تهاجم بوضوح.. هاجمت المصالحة الخليجية، وشنت حملة شرسة على دور الكويت في إنجاح المصالحة، الآن بدأت تسخر من مشروع مدينة (ذا لاين) السعودية بعنوان (إنشاء المدن الذكية العربية لا يعني أن المجتمعات ذكية)، هل تقصد الإمارات أن المجتمع السعودي ليس ذكيا؟".

في المقابل، شدد المغرد الإماراتي سعيد العارف على أن الصحيفة ليست إماراتية ولا تخضع لرقابة الإمارات، فغرد "صحيفة العرب مو إماراتية لا تملكها الحكومة ولا تخضع للرقابة الإماراتية".

بدورها، أكدت المغردة الإماراتية شما علي منصوري على عمق العلاقة بين السعودية والإمارات، فكتبت "أعتقد أن عنوان الخبر واضح ولا يحتاج إلى تأويل، لذلك أتوجه لك بهذا السؤال: هل جميع المدن الذكية في العالم يقطنها أذكياء؟ ومن هنا أؤكد أن علاقة السعودية والإمارات جيدة للغاية، ولا يمكن لدولة منهما أن تعمل بعيدة عن الأخرى، نحن جميعا في طريق واحد".

من جهته، علق المحلل السياسي الكويتي عبد الله خالد الغانم على النفي الرسمي الإماراتي بالقول "تصريح الأخت هند العتيبة المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الإماراتية نفى بشكل واضح تبعية صحيفة العرب لدولة الإمارات، ونعتبرها خطوة جيدة ونسلم لهم بعدم تبعية صحيفة العرب لهم، علما بأن التقارير التي اطلعنا عليها سابقا كانت تؤكد تبعيتها، ولكن تصريح متحدثتهم الرسمية بالنسبة لنا أوثق".

وكان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان قد أطلق مشروع "ذا لاين" لمدينة خالية من الكربون مخطط لبنائها في منطقة نيوم، ومن المرجح أن يبلغ عدد سكان المدينة مليون نسمة، كما تحافظ المدينة على الطبيعة كونها بدون سيارات وبدون انبعاثات كربونية.