نشرة الثامنة– نشرتكم

ماريا كاري بالسعودية والغراب الأسود بأبو ظبي.. يتصدران مواقع التواصل

حلقة (2019/1/31) من برنامج “نشرتكم” تناولت أبرز ما تداوله النشطاء بمواقع التواصل، حيث رصدت التفاعل السعودي مع حفل ماريا كاري المرتقب بالسعودية، والجدل العالمي بشأن مشروع التجسس الإماراتي “الغراب الأسود”.

ضجت مواقع التواصل الاجتماعي التي رصدتها "نشرتكم" بتاريخ (2019/1/31) بالتعليقات بشأن الحفل الذي ستقيمه المغنية الأميركية ماري كاري في السعودية، وكذلك بفضيحة تورط أبو ظبي في مشروع التجسس "الغراب الأسود".

ماريا كاري
رصدت "نشرتكم" الجدل الواسع على منصات التفاعل السعودية عبر وسم #ماريا_كاري، المغنية الأميركية التي ستقيم حفلا غنائيا بالرياض، حيث انقسم المغردون بين مؤيد ومعارض لاستضافتها.

كما عرضت "نشرتكم" مناشدة مغردين سعوديين -ومن بينهم عائلة المعتقلة لجين الهذلول- للمطربة ماريا كاري، بتسليط الضوء على قضية ابنتهم المعتقلة والتدخل لدى السلطات السعودية للإفراج عنها أو السماح لهم بمقابلتها.

وقد أكد وليد الهذلول شقيق المعتقلة -في مقال له على موقع "سي إن إن"- تعرض لجين للتعذيب داخل السجون السعودية.

كما عرضت النشرة تفاعل المغردين الواسع مع المقال، حيث غرّد المدون محمد أبو سعود قائلا "شجاعة عائلة لجين الهذلول، شيء عظيم جدا… صدقني من الصعب أن تتحدث عن وضع السجون بينما أحد أقربائك تحت تصرفهم!! ستسكت وتداري وتخفض رأسك لعلهم يستعجلون بإخراجه".


الغراب الأسود
كما عرضت "نشرتكم" الزخم العالمي والعربي على مواقع التواصل الاجتماعي مع وسم # الغراب_الأسود، وهو اسم مشروع التجسس الإماراتي الذي كشف عنه تحقيق خاص لوكالة "رويترز"، وسعت إمارة أبو ظبي من خلاله للتجسس على قادة وحكومات وناشطين بالعالم العربي وخارجه، عبر تجنيدها عملاء سابقين من الاستخبارات الأميركية.

وقد استهدف "الغراب الأسود" عددا من الشخصيات المهمة والمعروفة، منها أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وشقيقه وعدد من المقربين منه، كما استهدف الناشطة اليمنية الحائزة على جائزة نوبل للسلام توكل كرمان، بالإضافة صحفيين معادين لسياسة أبو ظبي.