نشرة الثامنة– نشرتكم

نشرة الثامنة-نشرتكم 14/02/2018

بانتظار الخروج من عنق الزجاجة.. لقاء تلفزيوني لرئيس الوزراء الأردني يثير سخرية وانتقادات على منصات التواصل.

تصدرت وسوم ساخرة التداول عقب مقابلة تلفزيونية مع رئيس الوزراء الأردني هاني الملقي تناولت الأحوال المعيشية في البلاد.

ومن خلال وسمي #عمو_ما_بدنا_إياك و#الحق_عالزجاجة، عبّر الناشطون عن استيائهم من وضع الاقتصاد وعدم وجود خطط واضحة لإنعاشه.

كما انتقد المغردون القرارات الحكومية الأخيرة، وأشاروا إلى أنها فرضت أعباء على المواطنين. في المقابل تحدث مغردون آخرون أن القرارات الحكومية بحاجة لوقت حتى تظهر نتائجها.

وكان رئيس الوزراء الأردني قد ذكر في مقابلة أن الأردنيين سيخرجون من عنق الزجاجة منتصف عام 2019، ودعا إلى محاسبة الحكومة نهاية ذلك العام إذا فشلت فيما التزمت به.

غضب بالسعودية
أثار مقترح لمجلس الشورى السعودي لمناقشة قانون التجنيس غضبا بين رواد مواقع التواصل في السعودية، حيث طالب المغردون بالتخلص من المجلس عبر وسم #حل_مجلس_الشورى_مطلب_شعبي.

واعتبر الناشطون أن المقترحات التي يقدمها مجلس الشورى بعيدة عن معاناة المواطن. كما تفاعل المغردون على وسم لا للتجنيس، وعبّـروا عن رفضهم للتجنيس، معتبرين أنه يؤدي إلى هدم النسيج الاجتماعي للمملكة.

في المقابل دعا ناشطون سعوديون على وسم #ارفعو_معاناه_مواليد_المملكة بمنح الأجانب المولودين في المملكة الجنسية، لا سيما أبناء السعوديات.

وكان مجلس الشورى قد أعلن على تويتر نيته مناقشة قوانين التجنيس، وقال في تغريدة قبل أيام #الشورى يوافق على ملاءمة دراسة مقترحَـي التعديلات على نظام الجنسية السعودية المقدمين من عدد من أعضاء الشورى استنادا إلى المادة الـ23 من نظام المجلس، إذ ستدرس اللجنة الأمنية التعديلات بشكل مفصل، ثم تعود بتقرير شامل إليه لمناقشة المقترح من مختلف جوانبه واتخاذ القرار المناسب بشأنه.

فساد نتنياهو
 تفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي في إسرائيل مع رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو الذي تصدر اسمه قائمة التغريد في إسرائيل وعدد من الدول العربية أيضا، بالعبرية والعربية والإنجليزية كذلك، بعد توصية الشرطة الإسرائيلية بتوجيه تهم فساد مالي وإداري لنتنياهو.

يأتي هذا التفاعل في الوقت الذي تبدأ النيابة الإسرائيلية التدقيق في الأدلة التي قدمتها الشرطة الإسرائيلية، ضمن توصياتها لإحالة نتنياهو للمحاكمة بتهم تلقي رشى وخيانة الأمانة والغش.