نشرة الثامنة– نشرتكم

نشرة الثامنة- نشرتكم 2017/7/21

سلطت نشرة الثامنة التفاعلية ليوم الجمعة (2017/7/21) الضوء على القضايا الأكثر تداولا عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

سلطت نشرة الثامنة التفاعلية ليوم الجمعة (2017/7/21) الضوء على القضايا الأكثر تداولا عبر شبكات التواصل الاجتماعي، ومن أبرزها:

القدس تنتفض رفضا لانتهاكات الاحتلال، والغضب يمتد إلى منصات التواصل.
– تضامن مع الفلسطينيين في مدن عربية وإسلامية، ووسم #جمعة_الأقصى يحتل صدارة "الترند" العالمي.
– مع انطلاق عمليات حزب الله اللبناني في عرسال، مخاوف على مصير اللاجئين.

مع اشتعال الأحداث والمواجهات في القدس والأراضي الفلسطينية المحتلة، اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي بآلاف التعليقات والتغريدات، لا سيما عبر وسم #اغضب_للأقصى الذي أطلقه نشطاء فلسطينيون بهدف حشد أكبر تفاعل ممكن ضد ما تمارسه قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق المسجد الأقصى والمصلين.

وعلى الأرض، نزل آلاف الفلسطينيين تلبية لهذه الدعوات، وكانت قوات الاحتلال منعت الفلسطينيين من الوصول إلى المسجد الأقصى لأداء الصلاة، وأغلقت كل الطرق المؤدية إليه، وأعلنت البلدة القديمة منطقة عسكرية مغلقة، في الوقت الذي أصر فيه المقدسيون على الصلاة في الشوارع رفضا للبوابات الإلكترونية.

وأعلن الهلال الأحمر الفلسطيني استشهاد ثلاثة فلسطينيين وإصابة نحو 380 بسبب القمع الإسرائيلي في جمعة الغضب، كما امتدت المظاهرات الغاضبة والمواجهات مع قوات الاحتلال نصرة للأقصى لمدن الضفة الغربية وقطاع غزة.

ولم يقتصر الاهتمام بجمعة الغضب على الفلسطينيين؛ فقد تصدر وسم #جمعة_الأقصى قائمة الأكثر تداولا عالميا (الترند) في تويتر، وغرد فيه مئات الآلاف معبرين عن رفضهم للانتهاكات بحق المسجد الأقصى وتضامنهم مع المرابطين هناك، كما خرجت مظاهرات في مدن عربية وإسلامية عدة؛ دعماً للمقدسيين، ورفضا للمخططات الرامية إلى تهويد المسجد الأقصى.

معارك عرسال
وفي لبنان، تفاعل الناشطون في منصات التواصل الاجتماعي مع معارك عرسال عبر وسم #عرسال، حيث أدان البعض العمليات العسكرية التي يقوم بها النظام السوري وحزب الله اللبناني في جرود عرسال، ووصفوها بأنها استهداف للنازحين المدنيين.

أما مؤيدو النظام السوري وحزب الله فرأوا أن العملية الأمنية تهدف إلى تطهير المنطقة من الإرهاب، ووصفوا العمليات بأنها تدعم مواجهات القدس.

وكان الحزب أعلن بدء عمليات عسكرية في جرود عرسال اللبنانية، وجرود فليطة السورية، بهدف ما قال إنه إخراج المسلحين من تلك المناطق. من جهته، قال الجيش اللبناني إنه قصف مجموعة مسلحة حاولت التسلل إلى داخل بلدة عرسال.

ويتعرض اللاجئون السوريون في لبنان لظروف معيشية صعبة للغاية، وكانت منظمات حقوقية عبرت عن مخاوفها بشأن تعامل السلطات اللبنانية مع اللاجئين هناك.