نشرة الثامنة– نشرتكم

نشرة الثامنة التفاعلية.. نشرتكم 2017/1/13

بعد قصف مطار المزة، النظام السوري يحذر إسرائيل.. وضحك كالبكاء بمنصات التواصل. فيديو تعذيب رضيعة يصدم السعوديين، والسلطات تقبض على والدها. الحروب الإلكترونية.. عندما يصبح الحاسوب سلاحا.

سلطت نشرة الثامنة التفاعلية- نشرتكم ليوم الجمعة (2017/1/13) الضوء على القضايا الأكثر تداولا عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

تفاعل مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي مع خبر قصف إسرائيل بالصواريخ مطار المزة العسكري غرب دمشق، حسب القيادة العسكرية السورية.

وغرد الناشطون على وسم (هاشتاغ) مطار المزة العسكري، في حين انتقدت المعارضة السورية سكوت النظام عن الضربات الإسرائيلية المتكررة على مناطق في سوريا.

وجرى تداول مقاطع تظهر اندلاع حرائق داخل مجمع مطار المزة العسكري، الذي يعتبر قاعدة كبيرة للنظام تضم مستودعات أسلحة وذخائر وسجوناً فيها آلاف من المعتقلين السوريين.

تهكم على النظام
المعارضون السوريون تهكموا على أن النظام سيحتفظ بحق الرد، وهي الجملة التي يرددها عند حدوث غارات إسرائيلية. يذكر أن الأشهر الماضية شهدت تكثيف إسرائيل هجماتها.

تداول الناشطون السوريون فيديوهات لمظاهرات خرجت في كل من معرة النعمان بريف إدلب ودوما بريف دمشق تحت اسم جمعة التوحد تحت مظلة الثورة التي دعت إليها أطراف في المعارضة من أجل توحيد الجهود العسكرية بين جميع مكونات الثورة السورية.

تعذيب رضيعة
انتقاما من طليقته، أقدم رجل سعودي على ضرب ابنته الرضيعة، وأرسل مقطع فيديو لوالدتها حيث يظهر والدها وهو يضرب الطفلة بطريقة بشعة.

تفاعل الآلاف مع القضية على موقع تويتر، وطالبوا بمعاقبة الوالد وإعادة الطفلة إلى أمها السورية المقيمة في المملكة. وفي اليوم نفسه أعلنت إمارة منطقة مكة المكرمة في حسابها على تويتر عن اعتقال والد الطفلة، وغردت الإمارة على الهاشتاغ بتوجيه #أمير_مكة.. شرطة العاصمة المقدسة تقبض على معنف ابنته الرضيعة والذي سيتم تطبيق الأنظمة والقوانين بحقه.

الحرب الإلكترونية
الحروب الإلكترونية أضحت أحد عوامل الأمن القومي لدول عدة وترصد لها ميزانيات دفاع ضخمة. ويرى البعض أن الحروب الإلكترونية ستتطور إلى حروب حقيقية لديها أثر تدميري، في حين يرى آخرون أنها ستبقى ضمن نطاق الفضاء الافتراضي.

ولا يزال الأكاديميون حائرين في تصنيف الهجمات الإلكترونية ضمن دائرة الحروب. إذ يرى بعضهم أنها لتدخل دائرة تصنيف الحروب يجب أن تكون عنيفة وتقتل أفرادا، إضافة إلى وجود هدف سياسي منها وإمكانية تحميل طرف ما أو دولة مسؤولية الهجمات بشكل مباشر، وهما أمران لم يتوفرا في الحروب الإلكترونية حتى اللحظة.