استطلاع: توقعات بمضاعفة اليمين المتطرف مقاعده بالبرلمان الأوروبي

Marine Le Pen delivers a speech during a meeting with Steve Bannon (not pictured) to discuss the Marrakesh Treaty in Brussels, Belgium, December 8, 2018. REUTERS/Eric Vidal
استطلاع يرجح حصول حزب مارين لوبان وحزب نمساوي على 67 مقعدا بالبرلمان الأوروبي (رويترز)

أظهر استطلاع جديد نشرته صحيفة "بيلد" الألمانية أن من المتوقع أن تزيد الأحزاب اليمينية المتطرفة مقاعدها في انتخابات البرلمان الأوروبي إلى المثلين، في حين تواجه الأحزاب المحافظة والديمقراطية الاشتراكية التي تمثل التيار الرئيسي خسارة كبيرة.

وأظهر الاستطلاع -الذي شمل أكثر من 9500 شخص وجرى في ست دول أواخر فبراير/شباط وأوائل مارس/آذار- أن خسارة أحزاب التيار الرئيسي لتأييد الناخبين لها تعني أنها لن تتمكن من تشكيل "ائتلاف كبير" بالبرلمان مثل الائتلاف الحاكم في ألمانيا.

ورجحت النتائج الذي نُشرت اليوم السبت أن يحصل تجمع يميني متطرف يضم حزب الحرية النمساوي والحزب الذي تتزعمه مارين لوبان بفرنسا على 67 مقعدا مقابل 37 مقعدا حاليا.

وقالت "بيلد" إن الأحزاب اليمينية المتطرفة تصدرت القائمة في ثلاث من الدول الست التي جرى فيها الاستطلاع، وهي فرنسا وإيطاليا وبولندا.

واستعد الزعماء السياسيون المحافظون واليساريون لتحقيق الأحزاب اليمينية المتطرفة مكاسب قوية بالانتخابات التي تجري في مايو/أيار. وأبدى هؤلاء قلقهم أيضا بشأن تعهد ستيف بانون مخطط السياسات الإستراتيجية السابق لدونالد ترامب بالمساعدة على توحيد اليمين الأوروبي المتطرف قبل الانتخابات.

ومن المتوقع أن يخسر حزب الشعب الأوروبي المحافظ -الذي يضم حزب المستشارة الألمانية (الاتحاد الديمقراطي المسيحي)- 43 مقعدا ليتراجع إلى 174 مقعدا، ويمكن أن يفقد التحالف التقدمي للاشتراكيين والديمقراطيين 45 مقعدا ليتراجع إلى 141 مقعدا.

المصدر : رويترز