إمعانا بتهويد القدس.. الاحتلال يصادق على قطار هوائي بالبلدة القديمة

صدقت اللجنة المختصة بالبنى التحتية في إسرائيل على مشروع إقامة قطار هوائي معلق، يمر بعدة نقاط في البلدة القديمة في القدس المحتلة وحول أسوارها التاريخية، وذلك ضمن مشاريع تهويد المدينة المقدسة.

ويربط القطار الهوائي (التلفريك) جبل الزيتون بساحة البراق، ويهدف إلى ربط شطري القدس الشرقي والغربي.

من جهته، قال المطران عطا الله حنا رئيس أساقفة سبسطية للروم الأرثوذوكس إن المصادقة على مشروع القطار الهوائي يعتبر إمعانا في السياسة الاحتلالية الهادفة إلى تغيير ملامح القدس وطمس معالمها والنيل من مكانتها.

وأضاف أن هذا المشروع سيغير ملامح القدس وطابعها الخاص الذي تميزت به منذ قرون طويلة، محذرا من أن القدس "في خطر شديد"، وأن كل شيء عربي فلسطيني إسلامي أو مسيحي مستباح في هذه المدينة المقدسة.

وتأتي المصادقة على المخطط بعد تدشين الحدائق التوراتية بالقصور الأموية وتدشين شبكة الأنفاق بساحة البراق لتمدد تحت القدس القديمة وعين سلوان والمصادقة على مخطط لإقامة متنزه في جبل الزيتون المطل على القدس القديمة، كما تم في هذه المرحلة التحضير للمشروع السياحي الاستيطاني "أوميغا" أو ما يعرف بـ"النزول على حبل".

ويضاف ذلك إلى مخطط إقامة متنزه في جبل الزيتون المطل على القدس القديمة، يربط بين موقعين استيطانيين لليهود داخل الطور بمدينة القدس المحتلة، إذ يقتضي إقامة المتنزه الاستيلاء على أراضي فلسطينية خاصة، وفي المرحلة القادمة سيعرض المخطط على اللجنة اللوائية للتخطيط.

ويندرج هذا المخطط ضمن السياسات الاستيطانية والتهويدية للمؤسسة الإسرائيلية في مدينة القدس المحتلة، من خلال سن مجموعة قوانين وتشريعات تصب في اتجاه السيطرة الجغرافية والديمغرافية على المدينة المقدسة على طريق تهويد المدينة بالكامل وطرد سكانها الأصليين.

المصدر : الجزيرة + مواقع إلكترونية