المعارضة الفنزويلية تحشد للتظاهر ومادورو يدعو الجيش لتجديد الولاء

Venezuelan National Assembly's President Juan Guaido- - CARACAS, VENEZUELA - JANUARY 31: Venezuelan National Assembly's President Juan Guaido, who has appointed himself interim president, talks to the press members along with his wife Fabiana Rosales and his daughter, outside his home in Santa Fe, Caracas, Venezuela, on January 31, 2019. Juan Guaido claimed that members of Special Actions Force (FAES) arrived in his house to interrogate his wife and he made president Nicolas Maduro responsible for the security of his family.
غوايدو حاملا ابنته خلال مؤتمر صحفي أمام منزله بكراكاس (الأناضول)

يتوقع أن تشهد فنزويلا اليوم السبت موجة جديدة من المظاهرات المناهضة لحكم الرئيس نيكولاس مادورو، حيث دعا رئيس البرلمان خوان غوايدو -الذي أعلن نفسه رئيسا بالوكالة- جميع المواطنين إلى النزول إلى الشوارع بالتزامن مع المهلة الأوروبية لمادورو بالدعوة لانتخابات عاجلة.

وقال رئيس البرلمان في رسالة فيديو نشرها على تويتر "سنراكم في الشوارع غدا يا شعب فنزويلا… نؤدي عملا جيدا، نؤدي عملا جيدا جدا".

وكان غوايدو أعلن استعداده للدخول في مفاوضات مع مادورو شرط أن يكون رحيله على طاولة البحث، وأن يكون الهدف منها تحديد شروط إنهاء "اغتصاب السُلطة" وإطلاق عمليّة انتقاليّة تؤدّي إلى انتخابات حرّة.

وتهدف المظاهرات لمواصلة الضغط بعدما اعترفت واشنطن بغوايدو رئيسا شرعيا، وفرضت عقوبات من المرجح أن تزيد ضعف قطاع النفط المتعثر بالبلد العضو بمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك). كما يأمل منتقدو مادورو أن يشجعوا الدول الأوروبية على أن تحذو نفس الحذو.

ومن المتوقع أن تعترف بعض الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي رسميا بغوايدو هذا الأسبوع، كما يرجح أن تتخذ دول أخرى موقفا داعما أكثر تحفظا.

‪مادورو دعا أفراد الجيش لتجديد ولائهم‬ مادورو دعا أفراد الجيش لتجديد ولائهم (رويترز)
‪مادورو دعا أفراد الجيش لتجديد ولائهم‬ مادورو دعا أفراد الجيش لتجديد ولائهم (رويترز)

في المقابل، قالت وسائل إعلام محلية إن الرئيس مادورو أشرف على تدريبات ومناورات عسكرية في ضواحي العاصمة، وطالب في كلمة أمام أفراد الجيش أثناء مسيرة لهم بـ "تجديد ولائهم وتعزيز إرادتهم للمستقبل".

وتقول المعارضة الفنزويلية إن الولاية الثانية لمادورو -التي بدأت في العاشر من يناير/كانون الثاني الماضي وتستمر ست سنوات- غير شرعية، لأنها انبثقت من انتخابات شهدت عمليات تزوير. بالمقابل يتشبث مادورو بفوزه بانتخابات الرئاسة متهما الولايات المتحدة بقيادة انقلاب ضده.

وفرضت واشنطن عقوبات شاملة على شركة النفط الوطنية الفنزويلية، في أشد تحد اقتصادي لمادورو الذي تسعى إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب علانية لإزاحته عن السلطة.


وقال مايك بينس نائب الرئيس الأميركي -أثناء تجمع سياسي في فلوريدا أمس الجمعة- إن وقت الحوار انقضى وإن جميع الخيارات مطروحة على الطاولة. وأضاف أن بلاده ستواصل استخدام كل الطرق الدبلوماسية والضغط الاقتصادي لتحقيق عملية انتقال سلمية نحو الديمقراطية بفنزويلا.

من ناحية أخرى، أعلنت الإدارة الأميركية اعتزامها إرسال مساعدات إنسانية إلى فنزويلا بناء على طلب غوايدو. وقال مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون -في تغريدة عبر تويتر- إن بلاده سترسل مساعدات إنسانية بما يتناسب مع طلب غوايدو.

وأشار بولتون إلى أن تلك المساعدات تتضمن أدوية ومستلزمات طبية ومواد غذائية. وتابع "حان وقت تنحّي مادورو عن الطريق".

المصدر : الجزيرة + وكالات