مصر.. المؤبد لمرشد الإخوان ونائبه في "أحداث مكتب الإرشاد"

A general view of the Muslim Brotherhood members trial at a court session in Cairo, Egypt, December 2, 2018. REUTERS/Amr Abdallah Dalsh
المحكمة عقدت جلستها بمعهد أمناء الشرطة بطرة (رويترز)

قضت محكمة مصرية اليوم الأربعاء بالسجن المؤبد لمرشد الإخوان محمد بديع ونائبه خيرت الشاطر وأربعة آخرين، في القضية المعروفة إعلاميا بـ"أحداث مكتب الإرشاد".  

وقضت محكمة جنايات القاهرة بالسجن المؤبد (25 عاما) بحق بديع والشاطر  ورشاد محمد البيومي وعبدالرحيم محمد عبدالرحيم ومحمود أحمد أبوزيد ومصطفي عبدالعظيم فهمي بتهم عدة، بينها "وضع خطة لفض التظاهرات عبر مدججين بالأسلحة، وإطلاق الأعيرة النارية في حين برأتهم من تهم القتل العمد والشروع فيه وحيازة وإحراز المفرقعات.

‪القاضي محمد شيرين فهمي ترأس المحكمة‬ القاضي محمد شيرين فهمي ترأس المحكمة(رويترز)
‪القاضي محمد شيرين فهمي ترأس المحكمة‬ القاضي محمد شيرين فهمي ترأس المحكمة(رويترز)

أحكام بالبراءة
كما قضت المحكمة التي عقدت بمعهد أمناء الشرطة في طرة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، ببراءة ستة آخرين هم رئيس مجلس الشعب السابق سعد الكتاتني، والقياديين بجماعة الإخوان عصام العريان ومحمد البلتاجي، إلى جانب أيمن هدهد وأسامة ياسين وحسام الشحات في هذه القضية.

كما قضت بانقضاء الدعوى الجنائية بالوفاة بحق المرشد العام للإخوان السابق مهدي عاكف في إعادة محاكمتهم للمرة الثانية بالقضية.

ووفق القانون المصري، يتبقى للمتهمين درجة تقاض واحدة أمام محكمة النقض -أعلى محكمة طعون- على أن يقدم الطعن في غضون 60 يوما من تاريخ أسباب الحكم.

ووقعت الأحداث أمام مقر مكتب الإرشاد بضاحية المقطم جنوب شرقي القاهرة، أثناء احتجاجات 30 يونيو/حزيران 2013، التي كانت تطالب برحيل الرئيس محمد مرسي أول رئيس مدني منتخب من الحكم، مما أسفر عن مقتل تسعة أشخاص وإصابة 91 آخرين.

ويحاكم بديع في أكثر من 40 قضية بثماني محافظات، حكم عليه في بعضها بالسجن لمدد متفاوتة، أبرزها حكم نهائي بالسجن المؤبد في إحدى القضايا، بالإضافة إلى أحكام قابلة للنقض منها أحكام بالإعدام ألغيت وتقرر إعادة المحاكمة فيها.

المصدر : وكالات