الحي والقتيل.. بوتين يقارن بين سكريبال وخاشقجي

Russian President Vladimir Putin speaks during annual news conference in Moscow, Russia December 20, 2018. REUTERS/Maxim Shemetov
بوتين انتقد التعامل المسيس المبني على ما سماه "روس فوبيا" (رويترز)

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن من المؤكد أن الصحفي السعودي جمال خاشقجي تم اغتياله، ولكن لم تُفرَض أي عقوبات بسبب مقتله، أما في محاولة اغتيال العميل السابق سيرغي سكريبال "الذي ما زال على قيد الحياة، فإن العقوبات تستمر ضد روسيا".

وأضاف بوتين خلال المؤتمر الصحفي السنوي في معرض رده على سؤال بخصوص جريمة اغتيال خاشقجي، أنه ليس لديه ما يضيفه، وأن خاشقجي قُتل وهذا أمر واضح واعترف به الجميع، أما سكريبال فهو حي، بحسب قوله.

وتابع أن عقوبات كثيرة اتخذت على روسيا بينما ساد الصمت في حال خاشقجي، منتقدا التعامل المسيس المبني على ما سماه "روس فوبيا، وهو مجرد سبب من أجل تنظيم هجوم جديد على روسيا".

وأضاف أن العقوبات على روسيا مرتبطة بتزايد عظمتها وقدراتها التنافسية، معتبرا أن روسيا طوال تاريخها تعيش تحت العقوبات والقيود، وأن لذلك إيجابيات "دفعتنا إلى استخدام عقولنا".

وبشأن التعاون الروسي الصيني، قال بوتين إن روسيا والصين تقتربان من معدل تبادل تجاري يبلغ مئة مليار دولار، وهذا مؤشر وإنجاز مهمان، مؤكدا أن موسكو تقيم بشكل إيجابي التغييرات التي حدثت في الصين.

وتعليقا على سحب القوات الأميركية من سوريا، قال بوتين: لم نرَ بعد مؤشرات على انسحاب الولايات المتحدة من سوريا، مؤكدا أنه يتفق بشكل عام مع نظيره الأميركي دونالد ترامب فيما يتعلق بمسألة تحقيق النصر في مواجهة تنظيم الدولة الإسلامية فيها.

المصدر : الجزيرة + وكالات