صحافة إسرائيل: إلغاء اللجنة الإدارية بغزة أحرج عباس

Palestinian President Mahmoud Abbas attends Fatah congress in the West Bank city of Ramallah November 29, 2016. REUTERS/Mohamad Torokman
عباس اشترط للبدء بحوار المصالحة مع حماس حل اللجنة الإدارية في غزة (رويترز)

تناولت الصحافة الإسرائيلية توصل حركة حماس لاتفاق مع مصر اقتضى حل الحركة للجنة الإدارية في غزة تمهيدا للتحاور مع حركة فتح بهدف إنهاء الانقسام الفلسطيني المستمر منذ عشر سنوات.

وذكر الخبير الإسرائيلي في الشؤون الفلسطينية بموقع ويللا الإخباري آفي يسخاروف أن إعلان حماس حل اللجنة الإدارية في غزة فاجأ الرئيس الفلسطيني محمود عباس الذي كان يشترط حل اللجنة للبدء بالتحاور من أجل المصالحة الفلسطينية.

ولفت يسخاروف إلى أن السنوات العشر الماضية شهدت توقيع اتفاقات عدة بين حماس وفتح لإنهاء الانقسام الفلسطيني، لكنها انهارت بسبب محتواها، حيث يكمن الشيطان في التفاصيل.

وأضاف أن من التفاصيل التي قد تعرقل الاتفاق الفلسطيني: من سيواصل حكم غزة؟ وماذا سيكون مصير قوات الأمن التابعة لحماس؟ ولمن ستؤول المسؤولية عن المعابر الحدودية؟ وغيرها من الأسئلة المفتوحة في الفترة المقبلة.

ورجح يسخاروف أن يحاول عباس ورجاله شراء الوقت بإرجاء أي مباحثات مباشرة مع حماس قبيل قمته المزمعة مع الرئيس الأميركي دونالد ترمب على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

من جهتها قالت صحيفة معاريف إن السلطة الفلسطينية في رام الله فوجئت بإعلان حماس، وأضافت أن قادة السلطة "بدوا غير مصدقين لما يسمعونه، فقد ذهبوا لفرك أعينهم وتنظيف أذانهم، بعد أن نزلت حماس عن الشجرة ووافقت على مطلب عباس بحل اللجنة الإدارية".

وختمت بأنه يبدو واضحا أنه بعد إعلان حماس فقد انتقلت الكرة لملعب عباس، وعليه الآن أن يتخذ الخطوات المقابلة لقرار حماس بوقف عقوباته القاسية ضد غزة، مع العلم أن التفاؤل في أوسط الفلسطينيين ما زال محدودا بسبب إحباطهم من اتفاقات سابقة.

المصدر : الصحافة الإسرائيلية