تراجع هجرة اليهود إلى إسرائيل

r/New Jewish immigrants from North America leave an airplane upon their arrival at Ben Gurion International airport near Tel Aviv December 28, 2005. Immigration to Israel rose in 2005 for the first time since the start of a five-year-old Palestinian uprising, the Jewish Agency that encourages new immigrants said on Wednesday. The agency welcomed a planeload of more than 200 North Americans arriving at Tel Aviv's airport on Wednesday. REUTERS
undefined

قال ناتان شارانسكي مدير الوكالة اليهودية المعنية بهجرة اليهود إلى إسرائيل، إن الوكالة تواجه تحديا كبيرا في استمالة اليهود للهجرة إلى البلاد في وقت يعيش فيه أغلب اليهود في المجتمعات الحرة.

وأشارت صحيفة واشنطن تايمز إلى أن ملايين اليهود فروا من أوروبا والعالم العربي بعد إعلان قيام إسرائيل عام 1948، وقالت إن نحو مليون يهودي هاجروا إلى إسرائيل خلال تسعينيات القرن الماضي.

غير أن تلك الأرقام تراجعت إلى 70% خلال العقد التالي، وذلك بسبب تضاؤل عدد اليهود الذين يعيشون في المجتمعات المهددة، حيث هاجر العام الماضي إلى إسرائيل 17500، وهو ما يعتبر الأقل عددا في تاريخ البلاد.

ويرى شارانسكي أن زيادة أعداد المهاجرين من العالم الحر إلى إسرائيل يعتمد على زيادة عدد اليهود الذين لديهم انتماء قوي بالهوية اليهودية.

وتشير الصحيفة إلى أن الوكالة اليهودية التي تأسست قبل 83 عاما تعزز الهجرة إلى إسرائيل, وتشرف على رفاه نحو 14 مليون يهودي في مختلف أرجاء العالم.

وحسب "قانون العودة" اليهودي فإن أي شخص لديه جد يهودي يعتبر مؤهلا لنيل المواطنة مجرد انتقاله إلى إسرائيل.

ويقول شارانسكي إن ثمة ستين آلفا يعيشون في مجتمعات تتطلب "اهتماما خاصا"، معربا عن قلقه بشكل خاص إزاء المجتمعات اليهودية في فنزويلا وإيران وتركيا والدول العربية.

المصدر : واشنطن تايمز