بماذا ردّ مغردون على صورة نشرها العريفي؟

تغريدة العريفي
أثارت تغريدة للداعية السعودي محمد العريفي على موقع تويتر ردود فعل متباينة بعد أن نشر صورة قردة تحمل في لوعة صغيرها الميت، وكتب "من يكتب تغريدة معبرة، يُرفق معها هذه الصورة.. وسوف أعمل إعادة تغريد لثلاث تغريدات متميزة".

وحظيت تغريدة العريفي بتفاعل كبير على موقع تويتر، وانقسم المغردون بين من استجاب لطلب العريفي بكتابة تعليقات متأثرة بالصورة، وآخرين انتقدوا اهتمامات العريفي، خصوصا ما اعتبروه تجاهلا من الداعية الشهير لقضايا المسلمين.

وأرفق عبد المحسن المقرن الصورة مع تغريدة تقول "يرفع رأسه للسماء، يعرف أن الرحمة والعون هو من الله سبحانه"، بينما غرّد صاحب حساب @Nabd_9 "لن يحزن عليك أحد أكثر من أمك".

وغرّد حساب Haifa_alshamri@ قائلا "إياك أن تُؤذي روحا لا يسمع أنينها إلا الله". وقالت he88na@ "بعض البشر يقتلون صغارهم بلا رحمة.. وحيوانات تصرخ وتتألم بفقد صغارها.. سبحان الله الذي نرى رحمة من رحماته في هذه القردة..". 

وكتب حساب Hussein_Buhijji@ "وما من دابة في الأرض ولا طائر يطير بجناحيه إلا أمم أمثالكم.. فسبحان من زرع حنان الأمومة في قلوب خلقه".

وفي المقابل، شن مغردون هجوما على العريفي، ونشر بعضهم صورا لضحايا حروب من الأطفال، كما وجه آخرون أسئلة قاسية له.

وأرفق حساب "Louis__GA@" صورة لسوريين يحملون أطفالهم في محاولة لإنقاذهم من قصف مُدمّر، وغرّد قائلا "من يكتب تغريدة معبرة يُرفق معها هذه الصورة وسوف أعمل إعادة تغريد لثلاث تغريدات متميزة.. سيسألك الله يوما يا محمد (العريفي) عن هذه الصورة".

undefined

وكتب حساب yamani_365@ "صرخت حزنا على ولدها.. تألمت وجعا على صغيرها.. وفي وطني يموت آلاف الأطفال دون أن يصرخ على فراقهم أحد. ربما هذه القردة التي لا تعقل تحمل في قلبها إنسانية أكثر من كل منظمات حقوق الإنسان في العالم. عزاؤنا لبني البشر في فقدانهم إنسانيتهم. وتحيه خالصه لهذه الأم التي لا تزال تحمل ذرة رحمة".

وتحت هاشتاغ #سوريا، كتب u8a3e@ "هذه الأم المكلومة أولى يا العريفي"، مرفقا صورة أم سورية تحمل طفلها.

undefined

في حين رأى حساب MayahGhanim@ أن "ثلاث عبارات حق تقال في الأوضاع المؤسفة أفضل من إعادة رتويت لثلاث تغريدات".

وعلّق صاحب حساب "خواطر شاعر" يقول "قتلوه كما لو كان مسلما سنيا.. فلسطينيا أو مصريا أو سوريا أو يمنيا أو عراقيا أو ليبيا أو بورميا أو شيشانيا أو بوسنيا أو أفغانيا أو صينيا..".

أما حساب a664t@ فغرّد "مع احترامي الشديد وبالغ تقديري لكل الدعاة ورجال الدين: أين أصواتهم الرنانة من قضية القدس والأقصى؟ لماذا لم تعد فلسطين قضيتنا الأم كعرب ومسلمين؟ ماذا ستقولون لربكم عندما يسألكم؟ لماذا التزمتم الصمت عندما وطئت أقدام إيفانكا تراب القدس؟".

وعلى المنوال نفسه، كتب الصحفي الفلسطيني عامر أبو عرفة @amer_press قائلا "في شهداء الآن في قطاع غزة يا شيخ محمد.. والحصار عليهم يشتد.. أليسوا أهم من تغريدة معبرة عن قرود؟".

وغرّد حساب Ghamdi_sss@ "هذه صرخة أنثى من مخلوقات الله في فقدان صغيرها.. فكيف صرخة أنثى من البشر في فقدان ضناها؟".

بينما ذهب حساب بديع الزمان الحقاني مذهبا آخر، وخاطب العريفي قائلا "نعرف يا دكتور أن حسابك ليس تحت تصرفك، ولذلك أصبحت لا تتحدث عن مآسي المسلمين في العراق والشام وغيرها..".

وفي الاتجاه نفسه كتب حساب "سما القسام": "خذلتنا يا شيخ.. قد تكون مجبورا.. ولكن نحن أجبرنا على التخلي عن من خذلنا.. أمركم على الله فهو حسبنا ونعم الوكيل".

المصدر : مواقع التواصل الاجتماعي