#رقص_شارع_الفن_بأبها.. يشعل تويتر بالسعودية

#رقص_شارع_الفن_بأبها
صور من الرقص بالشارع في أبها بالسعودية (ناشطون)
عبر مغردون سعوديون في مختلف منصات العالم الافتراضي عن صدمتهم من تسجيل مصور رصدته عدسات المواطنين لرجل وامرأة يرقصان على قارعة الطريق في مدينة أبها بمنطقة عسير بالمملكة العربية السعودية.

حيث ظهر شاب يرتدي الزي السعودي، أما المرأة فتلبس الخمار وهما يتقابلان راقصين على رصيف "شارع الفن بأبها"، حسب ما ذكرت مواقع إلكترونية، في حين لم يذكر التسجيل أسباب رقصهما في عرض الشارع.

وآثار التسجيل جدلا واسعا في المملكة، وهو ما انعكس بدوره على مختلف منصات التواصل الاجتماعي عبر وسم حمل اسم المكان الذي شهد الحدث #رقص_شارع_الفن_بأبها وتصدر قائمة المشاركات في السعودية.

وألقى مغردون باللوم على القوانين الجديدة والانفتاح الذي تسعى المملكة لترسيخه في المجتمع، وهو ما دفع هؤلاء للرقص في الشارع بلا خوف، بينما حمل آخرون المسؤولية لغياب الرقابة والمحاسبة بعد تقليص دور هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

وطالب آخرون بالستر عليهما وعدم التشهير بهما، "فالدين النصيحة وليس الفضيحة"، ولاسيما أن ملابسات الحادثة غير معروفة، وفي رد رسمي ذكرت إمارة منطقة عسير عبر موقعها على تويتر، أن آمر المنطقة الأمير فيصل بن خالد "يوجه بالتحقيق في مقطع شارع الفن والقبض على المتورطين وإحالتهما للنيابة العامة"، كونه مخالفا للآداب الإسلامية ويسيء لمكانة السعودية وأهلها، حسب مغردين.

تجاوزات المقيمين
في السياق انتشر فيديو آخر من مدينة جدة، ولكن هذه المرة لشاب آسيوي وهو يرقص ويحتضن فتاة آسيوية أمام عدد من الجماهير على كورنيش المدينة البحري.

وأظهر التسجيل أن الشاب جاء بصديقته وعدد من زملائهم إلى الكورنيش ليرقص أمامها ومن بعدها يقدم خاتم الخطوبة لها على طريقة الأفلام الأميركية، وقد دفع أيضا المغردين للتساؤل عن الرقابة والمحاسبة على تصرفات كهذه.

وطالب مدونون بوضع ضوابط لمثل هذه التجاوزات، وبرأيهم أنه إذا كانت البلاد تسير على سكة الانفتاح فإن ذلك ليس مبررا للتجاوزات من قبل الجميع، وشدد آخرون على عدم تجاوز الأمر بلا محاسبة من قاموا بهذا الفعل كي لا تصبح ظاهرة، كما يجب عليهم احترام البلد وتقاليده.

ويرى الناشطون أن المملكة بدأت تشهد أنواعا جديدة من التجاوزات لم يكن لها بها عهد من قبل، وذلك على خلفية ما يصفه المغردون بمشروع الانفتاح الذي تشهده البلاد منذ أشهر، حيث توارت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، لتظهر في الصورة هيئة الترفيه، التي أحلت الفن والطرب ودخول الملاعب للنساء وغيرها من "مشاريعها الترفيهية"، حسب رأيهم.

المصدر : الجزيرة