أفريقيا تجدد دعمها للشيخ سلمان لرئاسة الفيفا

Acting FIFA President Issa Hayatou (C) and 2nd Vice President Almamy Kabele Camara (L) arrive for the Confederation of African Football (CAF) meeting at the Kameha Grand Zurich hotel in Zurich, Switzerland, 25 February 2016. Five candidates will run for football world governing body FIFA's presidency at an extraordinary FIFA Congress in Zurich, Switzerland on 26 February 2016.
ألمامي كامارا (يسار): الشيخ سلمان يعرف جيدا كيف يدير الفيفا (الأوروبية)

جدد الاتحاد الأفريقي لكرة القدم دعمه القوي للبحريني الشيخ سلمان بن إبراهيم في انتخابات رئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) المقررة غدا الجمعة في زيوريخ، والتأكيد على التصويت له ككتلة متراصة.

وقال سوكيتو باتل النائب الأول لرئيس الاتحاد الأفريقي في مؤتمر صحفي بعد اجتماع للجمعية العمومية للاتحاد الخميس، "إننا ندعم الشيخ سلمان لأننا نعتبر أنه الشخص الذي يمكنه أن يتفهم هواجسنا ويعالجها".

وعن توقعاته لعدد الأصوات الأفريقية التي ستدعم الشيخ سلمان، قال باتل "أتوقع أن يحصل على 53 صوتا من أفريقيا.. هذا ما أعرفه من جميع المناطق الجغرافية في القارة، لأنهم تحدثوا بحرية وأعلنوا التزامهم بقرار اللجنة التنفيذية".

 الشيخ سلمان يحظى بدعم الاتحادين الآسيوي والأفريقي (الأوروبية)
 الشيخ سلمان يحظى بدعم الاتحادين الآسيوي والأفريقي (الأوروبية)

من جهته، قال ألمامي كامارا النائب الثاني لرئيس الاتحاد الأفريقي إن "الفيفا آلة كبيرة تحتاج إلى الخبرة، والشيخ سلمان هو نائب رئيس الفيفا ويعرف جيدا كيف يدير هذه المنظمة كما يتمنى الجميع".

وعن الانتقادات التي يتعرض لها المرشح البحريني من منظمات حقوق الإنسان، قال كامارا "لقد انتخب رئيسا للاتحاد الآسيوي، ولماذا لا يمكن انتخابه في الفيفا، فلجنة الانتخابات قبلت ترشيحه ولا ضرورة للحديث عن هذا الموضوع".

وكان رئيس الاتحاد الأفريقي الكاميروني عيسى حياتو -الذي يشغل حاليا منصب رئيس الفيفا بالوكالة بعد إيقاف السويسري جوزيف بلاتر– قد افتتح الاجتماع مؤكدا على ضرورة إظهار وحدة الاتحاد القاري.

وقال حياتو "لقد أظهرنا للعالم أننا متحدون"، مضيفا أنه الأسبوع الأكثر أهمية في تاريخ الفيفا، وأن الاتحاد الأفريقي سيصوت لإقرار "الإصلاحات وانتخاب رئيس قوي".

وكان الاتحاد الأفريقي كشف يوم 5 فبراير/شباط الجاري في تيغالي عن توجهه لدعم رئيس الاتحاد الآسيوي في الانتخابات.

ويعتبر الاتحاد الأفريقي أكبر اتحاد قاري، وهو يضم 54 صوتا بفارق صوت واحد أمام الاتحاد الأوروبي، مقابل 46 لآسيا و35 لاتحاد الكونكاكاف (أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي) و11 لأوقيانوسيا وعشرة لأميركا الجنوبية.

ويحظى الشيخ سلمان بدعم الاتحاد الآسيوي الذي يرأسه، بينما يحظى أقرب منافسيه الأمين العام للاتحاد الأوروبي للعبة السويسري جياني إنفانتينو بدعم اتحاده القاري، إلى جانب دعم أعضاء اتحاد أميركا الجنوبية والبالغ عددهم عشرة أعضاء.

المصدر : الفرنسية