غينيا الاستوائية تستضيف أمم أفريقيا بعد اعتذار المغرب

(FILES) A file picture dated 10 February 2013 of Nigerian national soccer team players celebrating with the Africa Cup trophy after winning the final against Burkina Faso at the Soccer City Stadium in Johannesburg, South Africa. Morocco will no longer host the Africa Cup of Nations early next year and its team has been disqualified, the African Football Confederation CAF said 11 November 2014. It follows CAF's decision to refuse a request from the Moroccan government to postpone the tournament early next year because of fears over Ebola. EPA/NIC BOTHMA *** Local Caption *** 50704703
الاتحاد الأفريقي رفض تأجيل البطولة وأصر على إقامتها في موعدها المحدد (الأوروبية)

وافقت غينيا الاستوائية على احتضان الدورة المقبلة لكأس أفريقيا للأمم بين 17 يناير/كانون الثاني و8 فبراير/شباط المقبلين، وذلك بعد اعتذار المغرب تخوفا من انتشار فيروس إيبولا.

وقال الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) إن رئيس غينيا الاستوائية تيودورو أوبيانغ نغويما مباسوغو أعطى موافقته اليوم الجمعة لرئيس الاتحاد عيسى حياتو لتنظيم المسابقة في موعدها المحدد.

وستقام النهائيات في أربع مدن هي العاصمة مالابو وباتا ومونغومو وإيبيبيين. وستسحب قرعة البطولة في 3 ديسمبر/كانون الأول المقبل في مالابو.

وستتأهل غينيا الاستوائية مباشرة بصفتها الدولة المضيفة علما أن منتخبها استبعد من الدور الأول للتصفيات في يوليو/تموز الماضي لإشراكه أحد اللاعبين غير المؤهلين.

وبعد شطب المغرب واستبعاده من المشاركة الثلاثاء، ثم اعتذار أنغولا الأربعاء، أكد رئيس الاتحاد القطري لكرة القدم الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني الخميس استعداد بلاده لتقديم أي مساعدة إذا طلب منها رسميا استضافة البطولة، ثم طرح اسم الغابون وغينيا الاستوائية بين الدول المحتمل استضافتها للبطولة الأفريقية، فراحت الاستضافة إلى غينيا الاستوائية التي يحدها الغابون والكاميرون في وسط غرب القارة والتي استضافت البطولة بصفة مشتركة برفقة الغابون عام 2012.

وكان الاتحاد القاري رفض طلب المغرب تأجيل البطولة لأسباب تتعلق بالتخوف من انتشار فيروس إيبولا الذي انتشر في عدد من الدول الأفريقية وأودى بحياة أكثر من خمسة آلاف شخص، وقرر الاتحاد استبعاد المغرب من البطولة المقبلة، ومن المتوقع أن يفرض عقوبات قاسية عليه.

المصدر : وكالات