خريطة كوبلر.. هل هي اتفاق سياسي ليبي جديد؟

MT67 - Tripoli, -, LIBYA : The UN envoy for Libya, Martin Kobler speaks during a press conference following a meeting with the members of Libya's General National Congress (GNC) on January 1, 2016 at Tripoli Metiga military airport during a visit to encourage the administration there to commit to a national unity government aimed at ending years of violence in the country. Martin Kobler, on a desperate diplomatic push to get two separate administrations to sign a power-sharing agreement, met the day before with representatives of Libya's internationally recognised government near its eastern headquarters. AFP PHOTO / MAHMUD TURKIA
كوبلر طرح خارطة طريق بشأن الأزمة الليبية وفق جدول زمني من أربع مراحل (الفرنسية-أرشيف)

هشام عبد الحميد-طرابلس

طرح المبعوث الأممي مارتن كوبلر بشكل غير رسمي على عدة أطراف ليبية خريطة طريق وفق جدول زمني من أربع مراحل بهدف تعديل اتفاق الصخيرات السياسي الموقع في 17 ديسمبر/كانون الأول 2015.

وتضمنت خريطة كوبلر إعادة هيكلة مجلس رئاسة حكومة الوفاق الوطني، وتشكيل مجلس للوزراء بمعزل عن المجلس الرئاسي، والنظر في ضم أعضاء جدد للمجلس الأعلى للدولة، وتحييد مؤسسات الدولة المالية.

وطرح كوبلر في خريطته توحيد مؤسسة الجيش، من خلال كفاءات حقيقية في مختلف القيادات، والاتفاق على ترتيبات أمنية خاصة بالعاصمة طرابلس، مع وضع آلية للتصديق على الاتفاق السياسي بعد إجراء التعديلات، ثم الدخول في مرحلة الانتخابات.

‪الشح: كوبلر خرج عن دوره المرسوم للبعثة الأممية في ليبيا‬  الشح: كوبلر خرج عن دوره المرسوم للبعثة الأممية في ليبيا (الجزيرة)
‪الشح: كوبلر خرج عن دوره المرسوم للبعثة الأممية في ليبيا‬  الشح: كوبلر خرج عن دوره المرسوم للبعثة الأممية في ليبيا (الجزيرة)

مرحلة انتقالية
ورفضت عضو فريق الحوار السياسي الممثل لمجلس النواب الليبي سلطنة المسماري خريطة كوبلر لتضمنها مرحلة انتقالية جديدة رابعة، ورأت أن ذلك سيدخل ليبيا في نفق من الممكن ألا تخرج منه، مؤكدة أن المطلوب الآن هو كتابة دستور يؤسس لدولة مستقرة.

وقالت سلطنة للجزيرة نت إن كلام كوبلر عن إعادة هيكلة الجيش الليبي مرفوض، إذ إن الجيش هو الذي تصدر في مرحلة حرجة لمحاربة الإرهاب، وإن كل القيادات الموجودة فيه حاليا مؤهلة لقيادته، ولا تحتاج إلى تأهيل، كما أنه على المجموعات المسلحة الأخرى أن تنخرط في الجيش.

وأوضحت النائبة في البرلمان أن مجلس النواب لم يصدق بعد على الاتفاق السياسي، ولم يعترف بالمؤسسات المنبثقة عنه ومنها المجلس الأعلى للدولة، ولذلك فإن الحوار المزمع إجراؤه هو المؤتمر الوطني العام، وليس مجلس الدولة.

من جانبه، رأى المحلل السياسي أشرف الشح أن كوبلر يطرح في خريطته تفاصيل جديدة، ليست على أساس مرجعية الاتفاق الذي وقعه الليبيون في الصخيرات، ويخرج عن دوره المرسوم للبعثة الأممية في ليبيا.

مفاوضات
ورأى الشح، في تصريح للجزيرة نت أن كوبلر ليس من حقه أن يطرح جداول زمنية، وآليات ملزمة الاتباع من قبل الأطراف المتحاورة، مبينا أن عليه فقط الاستماع إلى وجهات نظر تلك الأطراف وبلورتها في مبادرة أو صيغة جديدة لتعديل الاتفاق.

‪الحصادي:‬ خريطة كوبلر ستخلق توترا بين المجلس الأعلى للدولة ومجلس النواب (الجزيرة)
‪الحصادي:‬ خريطة كوبلر ستخلق توترا بين المجلس الأعلى للدولة ومجلس النواب (الجزيرة)

وأكد المحلل السياسي أن أحكام المادة 12 من الاتفاق السياسي، وقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2259، كلها تصب في إطار عدم التدخل في التفاصيل التي يجب طرحها في الحوار من قبل البعثة الأممية، مشيرا إلى أنه ليس من مهامها طرح ضم أشخاص جدد.

من جانبه، أصر عضو فريق الحوار الممثل للمجلس الأعلى للدولة منصور الحصادي على رفض دخول أي أطراف أخرى على خط مفاوضات تعديل اتفاق الصخيرات، وذلك تطبيقا لنصوص آليات إجراء التعديلات.

وقال الحصادي في تصريح للجزيرة نت إن خريطة كوبلر تطرح أفكار عديدة، من شأنها توسيع دائرة الخلاف، وخلق دوائر توتر لم تكن موجودة بين المجلس الأعلى للدولة ومجلس النواب.

وشرح عضو فريق حوار مجلس الدولة أن المجلس شكل فريق حوار يمثله، وكذلك مجلس النواب في طبرق، وأكد أنه يجب على المبعوث الأممي كوبلر تسيير عقد جلسة في أقرب وقت بين الطرفين، بدل التشويش بطرح خريطة طريق هي أقرب لاتفاق سياسي جديد، منها إلى تعديلات عليه.

المصدر : الجزيرة