تايمز: من سيخلف بن سلمان إذا أطاحت به قضية خاشقجي؟

محمد بن نايف و خالد بن سلمان
خالد بن سلمان (يمين) ومحمد بن نايف (وكالات)

قالت صحيفة تايمز إن الأمير خالد بن سلمان -سفير المملكة بـالسعودية– خيار ممكن ليحل مكان شقيقه محمد بن سلمان وليا للعهد، إذا قرر الأخير تحمل المسؤولية عن مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، كما لم يستبعد عودة محمد بن نايف.

وتوقع الكاتب بالصحيفة ريتشارد سبنسر أن يحافظ الملك سلمان على الحكم داخل أسرته، مشيرا إلى أن لابنه الأمير خالد الذي يصغر الأمير محمد بثلاث سنوات أشقاء أكبر يتمتع بعضهم بخبرة سياسية، رغم أنه لم يُذكر أي منهم في سياق الكلام عن المناصب العليا من قبل.

وقال سبنسر إن ولي العهد السعودي استولى على سلطات أكثر من أي من سابقيه، وتجاوزهم في قمعه للمعارضين، وإن مقتل خاشقجي، الذي يعتقد جميع من في واشنطن أن بن سلمان هو الآمر به، سيكون القشة التي تقصم ظهر البعير.

وأشار الكاتب إلى العلاقة بين أميركا وبريطانيا من جهة والسعودية من جهة أخرى، واصفا إياها بأنها بين أقوى التحالفات الغربية بالدول الأجنبية، وإن واشنطن ولندن تعتمدان على الرياض كثيرا في النفط ومواجهة إيران، وإن زعزعة أمن السعودية سيؤثر على الجميع، خاصة دول المنطقة.

ومضى سبنسر يقول إن حلفاء السعودية الغربيين سيطمئنون إذا عادت الأمور إلى سابق عهدها، لكن ذلك لا يعني استمرار حكم المسنين من آل سعود. ففي الوقت الذي يبلغ فيه الملك سلمان 82 عاما، يبلغ شقيقه الذي كان يتوقع أن يخلفه قبل بروز محمد بن سلمان -الأمير أحمد بن عبد العزيز- 76 عاما، ويبلغ الأمير مقرن 73 عاما.

ويستمر الكاتب قائلا إن العودة للتجربة السابقة ربما تعني العودة للجيل الذي يمثله الرجل الذي أزاحه محمد بن سلمان من ولاية العهد ألا وهو الأمير محمد بن نايف (59 عاما).

المصدر : تايمز