تايمز: دور جيمس ماتيس في سياسة ترمب الخارجية

U.S. Defence Secretary James Mattis attends the London Somalia Conference' at Lancaster House, May 11, 2017. REUTERS/Jack Hill/Pool
ماتيس يشكل بعض الإضافة المفيدة من الفكر المستقل في البيت الأبيض (رويترز)

يرى الكاتب روجر بويز أن هناك وضوحا متزايدا في السياسة الخارجية للرئيس الأميركي دونالد ترمب، وأن هذا قد يعزى إلى وزير الدفاع جيمس ماتيس الذي تبدو بصماته واضحة في كل برنامج رحلته الحالية إلى السعودية وإسرائيل وحلف شمال الأطلسي (ناتو).

وأشار الكاتب في مقاله بصحيفة تايمز إلى أن ماتيس في جلسات التأكيد بمجلس الشيوخ صرح بوضوح بأنه لم يوافق على نهج ترمب في التعامل مع التحالفات، قائلا إن "الدول التي لها حلفاء أقوياء تزدهر، والتي ليس لها تذبل".

وأضاف بويز أن ماتيس يشكل بعض الإضافة المفيدة من الفكر المستقل في البيت الأبيض، حيث إنه قبل وصول ترمب إلى الرياض كان يتحدث ببعض العمق مع السعوديين عن الطريقة المثلى لمكافحة تنظيم الدولة.

ويعتقد الكاتب بأن اجتماع ترمب والناتو غدا سيكشف مدى تناسق أفكار ترمب مع ماتيس الذي يقوم بالتنسيق مع وزارة الخارجية الأميركية بدلا من منافستها.

وختمت الصحيفة بأنه من المنصف القول إن ماتيس لم يصبح مسالما في نهجه الحالي لمجرد أنه خلع زيه العسكري، فهو يتعهد بأنه إذا استشعر أي شيء غير أخلاقي يجري في البيت الأبيض فإنه لن يتردد في الاستقالة.

المصدر : تايمز