تايمز: النرويج تمنح حق اللجوء لضباط أتراك

epa05427230 Turkish police arrest Turkish soldiers at the Taksim Square in Istanbul, Turkey, 16 July 2016. Turkish Prime Minister Yildirim reportedly said that the Turkish military was involved in an attempted coup d'etat. The Turkish military meanwhile stated it had taken over control. EPA/TOLGA BOZOGLU
السلطات التركية اعتقلت عددا كبيرا من العسكريين عقب محاولة الانقلاب الفاشلة في يوليو/تموز الماضي (الأوروبية)

ذكرت صحيفة تايمز البريطانية أن خمسة ضباط أتراك منحوا حق اللجوء في النرويج، وأن هذا الإجراء هو الأول الذي يعطى للاجئ منذ الانقلاب العسكري الفاشل في يوليو/تموز الماضي.

وأشارت الصحيفة إلى أن أربعة من الضباط الأتراك كانوا متمركزين في قاعدة تدريبية تابعة لـ حلف شمال الأطلسي (ناتو) في النرويج، بينما كان الخامس ملحقا عسكريا. وبعد محاولة الانقلاب الفاشلة أوقفوا عن العمل واستدعوا إلى تركيا لكنهم طلبوا اللجوء بدلا من ذلك.

والجدير بالذكر أن نحو 260 ضابطا تركيا بالناتو أوقفوا عن العمل في عملية التطهير الكاسحة التي قام بها الرئيس رجب طيب أردوغان بالقوات المسلحة منذ الانقلاب الفاشل. وقد تلقت ألمانيا وبلجيكا طلبات لجوء مماثلة من ضباط أتراك مقالين.

وقد أثار القرار النرويجي غضب الحكومة التركية، وقال نائب رئيس الوزراء نعمان قورتولموش إنه "من غير الممكن قبول ذلك. وهذا خطأ، ويعني حماية والدفاع عن هذه العصابة".

وألمحت الصحيفة إلى أن ما مجموعه 89 مواطنا تركيا طلبوا حق اللجوء في النرويج العام الماضي، وجميعهم باستثناء 13 منهم بعد محاولة الانقلاب.

وأضافت أن النزاع الأخير مع النرويج هو أحدث جولة في الخلاف التركي المستمر مع أوروبا الغربية على خلفية الاستفتاء الرامي لتحويل تركيا إلى نظام رئاسي الشهر المقبل.

المصدر : تايمز