اتهامات متبادلة بإسرائيل بسبب تقرير حرب غزة

Smoke and sand are seen following what witnesses said was an Israeli air strike in Gaza August 25, 2014. Israel's Prime Minister Benjamin Netanyahu warned Palestinian civilians on Sunday to leave immediately any site where militants are operating, one day after Israel flattened a 13-storey apartment block in Gaza. Palestinian health officials say 2,115 people, most of them civilians and more than 400 of them children, have been killed in the Gaza Strip since July 8, when Israel launched an offensive with the declared aim of ending Palestinian rocket fire into its territory.Sixty-four Israeli soldiers and four civilians in Israel have been killed. REUTERS/Ahmed Zakot (GAZA - Tags: POLITICS CIVIL UNREST)
حرب غزة 2014 أظهرت سوء إدارة عسكرية من جانب إسرائيل بحسب ما كشف تقرير مراقب الدولة (رويترز)

لا تزال الساحة السياسية والحزبية في إسرائيل تعيش تبعات نشر تقرير مراقب الدولة مساء أمس عن إخفاقات حرب غزة، وسط استمرار تبادل الاتهامات بين مختلف الأوساط السياسية والعسكرية والأمنية بشأن سوء إدارة الحرب.

ورأت صحيفة هآرتس أن الإخفاق الأساسي لإسرائيل خلال حرب غزة سياسي بالدرجة الأولى، كما أن الدولة لم تبذل جهدا للحيلولة دون وقوع الحرب.

وأشارت إلى أن هناك مجالات إخفاق عديدة أهمها غياب الجاهزية لمعالجة الأنفاق، وعدم حصول أعضاء المجلس الوزاري على معلومات أمنية حساسة، وسوء إدارة الحرب من قبل قادة الجيش والاستخبارات.

ونقلت صحيفة يديعوت أحرونوت عن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو -الذي طالته انتقادات واسعة في التقرير- أن الهدوء الذي تعيشه منطقة غلاف غزة منذ انتهاء الحرب الأخيرة هو الاختبار الحقيقي لنتيجة الحرب، لأنه هدوء غير مسبوق منذ حرب الأيام الستة عام 1967.

وردا على التقرير، أعلن الجيش الإسرائيلي أنه منذ انتهاء الحرب الأخيرة وقواته تقوم بعمل منظم، وأنه استثمر أكثر من ملياري شيكل (حوالي 548 دولارا أميركيا) لمواجهة التهديد تحت الأرضي، وإيجاد حل تكنولوجي.

واهتمت صحيفة يديعوت أحرونوت بتصريحات زعيم المعارضة يتسحاق هرتسوغ التي قال فيها إن التقرير ينطوي على انتقاد إستراتيجي مهم يجب قراءته على هذا النحو بدلا من اعتبار مراقب الدولة عدوا للشعب الإسرائيلي، لأنه كشف عن أوجه فشل خطيرة.

وقال وزير التعليم زعيم حزب البيت اليهودي نفتالي بينيت، إن التقرير قدم صورة واضحة بأن نمط التفكير لدى صناع القرار في إسرائيل هو جذر الفشل الحقيقي، "ويجب القول صراحة إن النظرية الأمنية انهارت، ولا بد لإسرائيل من إيجاد نظرية أمنية جديدة بديلة".

وذكر الخبير العسكري رون بن يشاي في يديعوت أحرونوت، أن عدم إنزال عقوبات على المسؤولين عن الفشل الإسرائيلي في حرب غزة، يعني أن الأخطاء ذاتها سوف تتكرر في الحروب المستقبلية، مما يتطلب الإسراع في إصلاح أوجه الإخفاق، في ظل ما أظهره الساسة الإسرائيليون من افتقارهم للمسؤولية والعجز المتوقع في إدارة المعركة القادمة.

وأضاف أن التقرير كشف أن المجلس الوزاري لم يجر نقاشا إستراتيجيا جادا لمواجهة أزمة إسرائيل مع غزة، واكتفى بتبادل الآراء حول خيار واحد هو خوض معركة عسكرية يتوقع أن يعقبها هدوء وردع لحركة حماس يستمران فترة من الزمن وسرعان ما تعود.

وأوضح أن المجلس الوزاري -كما يكشف التقرير- لم يبحث مثلا فرضية القضاء على سلطة حماس في غزة، ولا إجراء ترميم للأوضاع الاقتصادية المعيشية من خلال الرئيس الفلسطيني محمود عباس، ولذلك أعد الجيش خططا عسكرية بناء على توصيات سياسية بانتظار المواجهة القادمة.

وانتقد يعكوب بيري وزير العلوم السابق رئيس جهاز الأمن العام (الشاباك)، نتنياهو بسبب قيادته البلاد لمعركة غزة دون أن تكون الدولة مستعدة لها.

وأردف قائلا إنه إلى جانب أوجه الفشل العديدة للحرب الأخيرة على غزة، فقد كشف التقرير أن نتنياهو ليس مستعدا لتقبل النقد والتعلم من أخطائه.

المصدر : الصحافة الإسرائيلية