إسرائيل تراقب عن كثب خيبة المصريين في السيسي

Egyptian President Abdel Fattah al-Sisi looks on during the meeting with Sudanese President Omar Bashir (Not Pictured), in Cairo, Egypt, 05 Otober 2016. The meeting came as part of the Egyptian-Sudanese high committee, and its the first time that two presidents have headed this committee as its always held at the prime ministerial level. A number of economic agreements was signed during the meeting.
السيسي طالب المصريين أكثر من مرة بالصبر على تردي الأوضاع المعيشية (الأوروبية)

قال خبير الشؤون العربية بصحيفة يديعوت أحرونوت روعي كايس إن إسرائيل تراقب عن كثب خيبة المصريين في الرئيس عبد الفتاح السيسي، والتطورات المتلاحقة بالبلاد.

وتناول التقرير اهتمام إسرائيل بالتحضيرات الجارية لعقد الانتخابات الرئاسية المصرية في يونيو/حزيران 2018، مع ظهور أسماء جديدة في الساحة السياسية.

ومن بين الأسماء التي تحدثت عنها الصحيفة الرئيس السابق للجنة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي، رئيس الحكومة الأسبق أحمد شفيق، وجمال مبارك نجل الرئيس المخلوع حسني مبارك.

وكتب كايس أنه وبصورة غير مفاجئة، تم افتتاح صفحة على فيسبوك تطالب بدخول مبارك الابن مسار الانتخابات الرئاسية، وبات لهذه الصفحة 94 ألف متابع، مما يشير إلى خيبة أمل مصرية متلاحقة من الأداء السياسي والاقتصادي للسيسي.

ولفت التقرير إلى أن البرادعي كان شريكا للسيسي في الإطاحة بالرئيس المنتخب محمد مرسي في يوليو/تموز 2013، لكنه تحول إلى أهم منتقديه احتجاجا على القمع العنيف للمعارضة.

ويشير الكاتب إلى أن هذه الانتقادات جعلت الإعلام المصري الموالي للسيسي يطالب بسحب الجنسية من البرادعي، ويتهمه بتقديم "خدمات لـ الإخوان المسلمين والغرب".

وأشار التقرير إلى أن شفيق خسر أمام مرسي في انتخابات 2012، ثم غادر البلاد خشية اعتقاله بتهمة الفساد.

وقبل أسابيع، أعلن شفيق أنه ينوي الترشح أمام السيسي في الانتخابات الرئاسية القادمة.

لكن الخبير الإسرائيلي يرى أن هذه الشخصيات ليست أكبر تحد يواجه السيسي، فالخطر الحقيقي الذي يواجهه الأخير "هو الوضع الاقتصادي الذي لا يتحسن في مصر، مما يتسبب بزيادة الإحباط في أوساط المصريين الذين طالبهم (الرئيس) بالانتظار ستة شهور إضافية كي يروا التحسن المعيشي".

المصدر : الصحافة الإسرائيلية