هآرتس: مفاوضات أمنية سرية بين السلطة وإسرائيل

epa04511948 Palestinian police deployed in the Israeli controlled sector of the West Bank city of Hebron, 02 December 2014. Meanwhile, Israel appears headed toward an early election after Prime Minister Benjamin Netanyahu and a key coalition partner failed to bridge differences on the budget and a Jewish nation state proposal, The Jerusalem Post reported. EPA/ABED AL HASHLAMOUN
عناصر من الشرطة الفلسطينية في مدينة الخليل بالضفة الغربية (الأوروبية)

قالت صحيفة هآرتس الإسرائيلية نقلا عن مصادر إسرائيلية إن محادثات سرية جرت بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي منذ شهر لبحث إمكانية استعادة تدريجية لسيطرة السلطة الفلسطينية الأمنية على المناطق المصنفة "أ" في الضفة الغربية.

وبحسب الصحيفة، فإن مسؤولين إسرائيليين اقترحوا أن تنهي قوات الأمن الإسرائيلي عملياتها في المناطق المصنفة "أ" إلا في حالات وجود إنذارات ساخنة.

كما تم خلال المفاوضات اقتراح بدء تنفيذ الانسحاب من كل من رام الله وأريحا، وعلى ضوء نجاح هذه التجربة من عدمها يتم التفكير في اتخاذ قرار بتنفيذ الانسحاب من مدن أخرى.

ونقلت صحيفة هآرتس عن مسؤولين إسرائيليين قولهم إن المباحثات عالقة في الوقت الحالي لكن من الممكن استئنافها.

وتعتبر المسؤولية الأمنية والمدنية عن المناطق "أ" حسب الاتفاقات الموقعة بين الجانبين من اختصاص السلطة الفلسطينية، لكن إسرائيل عمدت إلى اجتياح الضفة الغربية في عام 2002 وقد خرقت الاتفاقات الموقعة، وتواصل عمليات الاقتحام اليومي لتلك المناطق.

المصدر : الصحافة الإسرائيلية