كوربن: دعوة السيسي لبريطانيا ازدراء بحقوق الإنسان

Egyptian President Abdel Fattah al-Sisi speaks during a meeting with members of the Egyptian armed forces, after travelling to the troubled northern part of the Sinai peninsula to inspect troops, in this July 4, 2015 handout picture courtesy of the Egyptian Presidency. Egypt launched air strikes in North Sinai on Saturday, killing 12 militants, security sources said, and the Egyptian president visited the restive province where the bloodiest fighting in years erupted earlier this week. REUTERS/The Egyptian Presidency/Handout via Reuters ATTENTION EDITORS - THIS PICTURE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. REUTERS IS UNABLE TO INDEPENDENTLY VERIFY THE AUTHENTICITY, CONTENT, LOCATION OR DATE OF THIS IMAGE. THIS IMAGE HAS BEEN SUPPLIED BY A THIRD PARTY. IT IS DISTRIBUTED, EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS. FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS. NO SALES. NO ARCHIVES.
الرئيس المصري عبد الفتاح السياسي يتحدث أثناء لقائه قادة عسكريين في شبه جزيرة سيناء منتصف العام الجاري (رويتزر)

تثير زيارة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بريطانيا غضبا بالشارع البريطاني، وخاصة في ظل الانتهاكات لحقوق الإنسان في مصر، حتى أن سياسيا بريطانيا وصف الزيارة بأنها تهديد للأمن القومي البريطاني.

فقد أشارت صحيفة ذي إندبندنت البريطانية إلى موجة الغضب والمظاهرات التي تشهدها بريطانيا احتجاجا على زيارة السيسي، ونسبت إلى زعيم حزب العمال البريطاني جيرمي كوربِن القول إن خطط رئيس الوزراء البريطاني ديفد كاميرون المتمثلة في دعوة الرئيس السيسي لزيارة المملكة المتحدة تشكل تهديدا للأمن القومي البريطاني.

ونقلت الصحيفة عن كوربن أن دعوة كاميرون لزعيم الانقلاب المصري تمثل ازدراء بحقوق الإنسان وبالديمقراطية، وأن الزيارة تمثل تهديدا للأمن القومي البريطاني وأنها لا تسهم في حمايته.

وأضافت الصحيفة أن الرئيس السيسي مسؤول عن جرائم القتل التي يقترفها نظامه ضد معارضيه، وأنه أشرف على قتل أكثر من ألفين وخمسمئة من خصومه السياسيين منذ وصوله إلى السلطة العام الماضي، وأنه قام بتضييق الخناق على وسائل الإعلام والصحفيين بشكل كبير.

حقوق الإنسان
من جانبها أشارت صحيفة ذي غارديان إلى أن سجل حقوق الإنسان في عهد الرئيس السيسي يبعث على الخزي، ولكن لا بد لبريطانيا من التعامل مع مصر في ظل الاضطرابات التي يشهدها الشرق الأوسط.

وأوضحت في افتتاحيتها أن السيسي قام بسحق للمعارضة وللحرية الفردية في البلاد بشكل عنيف، وذلك بدعوى حماية الأمن في البلاد، ولكن هذه الأعذار لا تنطلي على أحد، وقالت إن الرئيس المصري الذي يزور بريطانيا دفن آمال الديمقراطية التي ولدت في ميدان التحرير في 2011.

وأشارت إلى أن حقوق الإنسان في مصر تشهد انتهاكات صارخة، وأن زيارة السيسي إلى بريطانيا تلقى انتقادات واسعة من جانب المنظمات الحقوقية الدولية وغيرها من السياسيين والناشطين في بريطانيا.

المصدر : الجزيرة + الصحافة البريطانية