وفق شروط المقاومة.. حماس تتحدث عن صفقة تبادل "مشرفة" مع الاحتلال

مشير المصري القيادي في حركة حماس يقول إن غزة لن تكون آمنة للموساد وإن اليد التي وصلت لمازن فقها ستبتر
المصري: أكد استعداد حماس مجددا للتوصل إلى صفقة وصفها بالمشرفة (الجزيرة)

قالت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) إن لدى المقاومة الفلسطينية أوراقا قوية ستجبر قادة الاحتلال على إتمام صفقة تبادل للأسرى وفق شروط المقاومة.

وأكد القيادي في الحركة مشير المصري خلال وقفة تضامنية مع الأسرى، على استعداد حماس مجددا للتوصل إلى صفقة وصفها بالمشرفة.

ويوجد لدى حماس أربعة إسرائيليين هم: الجنديان شاؤول آرون وهادار غولدن اللذان أسرتهما الحركة في الحرب التي اندلعت صيف العام 2014، وبينما تقول إسرائيل إنهما قتلا، لا تعطي حماس أي معلومات عن وضعهما.

كما تحتجز حماس أبراهام منغستو وهاشم بدوي السيد، وهما يحملان الجنسية الإسرائيلية، فالأول إثيوبي والثاني عربي، وقد دخلا إلى قطاع غزة بمحض إرادتهما بعد حرب غزة في وقتين مختلفين.

من جانبه، قال مسؤول إسرائيلي كبير إنه تلوح في الأفق فرصة فريدة ونادرة للتوصل إلى صفقة لتبادل الأسرى مع حركة حماس.

ونقلت القناة الإخبارية الإسرائيلية الـ13 الخاصة عن مسؤول إسرائيلي لم تكشف اسمه، قوله "إننا أمام فرصة فريدة ونادرة" للتوصل إلى صفقة أسرى مع حماس.

وأضاف المسؤول أن الجيش الإسرائيلي سيعيد جثماني الجنديين شاؤول آرون وهادار غولدن، بالإضافة إلى المدنييْن اللذين تحتجزهما حماس، أي منغستو والسيد.

وفي هذا الصدد، قال المسؤول الإسرائيلي إنه لم تسنح مثل هذه الفرصة خلال السنوات الست الماضية، مشيرا إلى أزمة فيروس كورونا واحتياج حركة حماس إلى صفقة.

وكانت آخر صفقة تبادل بين إسرائيل وحماس قد جرت عام 2011، حينما تم تبادل جندي إسرائيلي بأكثر من ألف أسير فلسطيني، العشرات منهم من أصحاب الأحكام المؤبدة.

‪(الجزيرة-أرشيف)‬ حماس لديها قائمة بأسماء الذين يجب أن تطلق إسرائيل سراحهم
‪(الجزيرة-أرشيف)‬ حماس لديها قائمة بأسماء الذين يجب أن تطلق إسرائيل سراحهم

معلومات ومعطيات
وبحسب وكالة الأنباء الألمانية، فإنه يبدو أن حماس مستعدة لتقديم معلومات عن وضع الجنود وهل ما زالوا أحياء. كما قد تقدم معلومات عن الوضع الصحي لمنغستو والسيد وإطلاق سراحهما أو أحدهما بحسب الثمن الذي ستدفعه إسرائيل.

وقالت المصادر إن الحركة لديها قائمة بأسماء الذين يجب أن تطلق إسرائيل سراحهم ضمن هذه الصفقة، وإنها أبلغت بذلك وسطاء اتصلوا بها من أجل فهم ما هو المطلوب.

وتشير معطيات فلسطينية رسمية إلى وجود أكثر من 5000 أسير فلسطيني في السجون الإسرائيلية.

وتقول حركة حماس إنها على استعداد لخوض مفاوضات غير مباشرة مع إسرائيل من أجل إبرام صفقة تبادل جديدة، تشمل الإفراج عن أعداد كبيرة من الأسرى.

المصدر : الجزيرة + وكالات