لاكروا: تعرف على تشوكا أومونا.. باراك أوباما البريطاني

LONDON, ENGLAND - FEBRUARY 18: Labour MP Chuka Umunna announces his resignation from the Labour Party at a press conference on February 18, 2019 in London, England. Chuka Umunna MP along with Chris Leslie, Luciana Berger, Gavin Shuker, Angela Smith, Anne Coffey and Mike Gapes have announced they have resigned from the Labour Party and will sit in the House of Commons as The Independent Group of Members of Parliament. (Photo by Leon Neal/Getty Images)
لاكروا: تشوكا أومونا لا يخفي غبطته عند مقارنته بأوباما (غيتي)

أعلن النائب البريطاني تشوكا أومونا زعيم المنشقين مؤخرا عن حزب العمال رغبته في إنشاء حزب قبل نهاية العام الحالي، ليظهر بذلك في صدارة الساحة السياسية البريطانية، ويقارنه البعض بذلك بالرئيس الأميركي السابق باراك أوباما، حسب صحيفة لاكروا الفرنسية.

الصحيفة قالت إن أومونا وُصف فعلا بأوباما بريطانيا في نص نشر بالويكيبيديا عام 2007، أي خلال حملة أوباما الرئاسية الأولى، ورغم أن أومونا ينفي أنه كان وراء نشر ذلك النص، فإن المقارنة بأوباما تعجبه، وفقا للصحيفة.

‪(غيتي)‬ أومونا مع مجموعة النواب المنشقين عن حزب العمال
‪(غيتي)‬ أومونا مع مجموعة النواب المنشقين عن حزب العمال

وولد أومونا عام 1978 في عائلة من أصل نيجيري، وتمكن من أن يصبح تاجرا ناجحا، وتزوج من آليس سيليفيان وهي إنجليزية أيرلندية، يعد جدها السير هلينيوس ميلمو شخصا ذائع الصيت كونه كان المدعي العام في محكمة نورمبيرغ.

وكأن أومونا أراد أن يقتفي أثر ميلمو، فقد درس هو الآخر القانون في جامعة مانشستر قبل أن يغادر لدراسة القانون الفرنسي في جامعة ديجون، وهناك انضم لحزب العمال البريطاني.

وبعد تخرجه، بدأ العمل محاميا في لندن عام 2002، لكن القانون لم يلب طموحاته السياسية المستقبلية، فارتمى في أحضان السياسة، وبدأ يعرب عن أفكاره في الصحف البريطانية الرئيسية، ويشارك في العديد من البرامج الإذاعية والمناظرات السياسية على شاشة التلفزيون، قبل أن ينشئ مجلة سياسية إلكترونية (The Multicultural Politic).

وأصبح عضوًا في البرلمان عن ستيثام عام 2010، وهو يصف نفسه بأنه من الجناح "الأوروبي الاجتماعي الديمقراطي الحديث".

وفي عام 2011، انضم إلى حكومة الظل في حزب العمال كوزير للشركات الصغيرة ومتوسطة الحجم، وتسارعت وتيرة مساره بعد هزيمة حزب العمال في الانتخابات العامة عام 2015 واستقالة زعيم الحزب إد ميليباند، وكان تشوكا أومونا مرشحا لتولي قيادة حزب العمال، وتقدم رسميا لذلك، لكنه غيّر رأيه بعد ثلاثة أيام في وجه بعض التدخلات في حياته الخاصة.

وهو اليوم يقود عددا من النواب العماليين المنشقين الذين أطلقوا على أنفسهم "مجموعة المستقلين"، ويتوقع أن يتخذ من ذلك قاعدة يعمل من خلالها للوصول يوما ما إلى رئاسة الوزراء البريطانية بعشرة داونينغ ستريت، وفقا للاكروا.

المصدر : لاكروا