قاربت 450 ألفا.. أعداد المستوطنين بالضفة بارتفاع مطرد

مستوطنون يستولون على عقارين في بلدة سلوان بالقدس
عدد المستوطنين في الضفة الغربية المحتلة ارتفع بنسبة 3% خلال عام (الجزيرة)

أعلن مجلس المستوطنات الإسرائيلية ارتفاع عدد المستوطنين في الضفة الغربية المحتلة بنسبة 3% خلال عام، ليصل إلى 448 ألفا و672 شخصا في عام 2018.

وأوضح بيان أصدره مجلس المستوطنات (حكومي) الثلاثاء أن هذا العدد لا يشمل مستوطني القدس الشرقية المحتلة، الذين يبلغ عددهم أكثر من 220 ألف شخص.

وأشار البيان -الذي استند في معلوماته إلى معطيات وزارة الداخلية الإسرائيلية- إلى أن عدد المستوطنين في الضفة ارتفع بنحو 3%، وهذا الارتفاع بطيء مقارنة بالسنوات السابقة.

والشهر الماضي، أعلنت حركة "السلام الآن" الإسرائيلية أن حكومة بنيامين نتنياهو صادقت خلال الشهر ذاته على مخططات لبناء 2191 وحدة استيطانية في الضفة الغربية.

يُذكر أن قرار مجلس الأمن رقم 2334 الصادر في 23 ديسمبر/كانون الأول 2016 يطالب "بوقف فوري لكافة الأنشطة الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة".

وتشير تقديرات إسرائيلية وفلسطينية إلى وجود نحو 670 ألف مستوطن في الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية، ويقيمون في 196 مستوطنة و120 بؤرة استيطانية.

وتتزامن خطوات حكومة نتنياهو مع إعلان إجراء انتخابات برلمانية مبكرة في أبريل/نيسان 2019؛ إذ تسعى من خلالها لكسب أصوات المؤيدين للاستيطان، حسب مراقبين.

المصدر : وكالة الأناضول