المبعوث الأميركي: طالبان التزمت بعدم تحويل أفغانستان إلى قاعدة للإرهاب

Taliban walk as they celebrate ceasefire in Ghanikhel district of Nangarhar province, Afghanistan June 16, 2018.REUTERS/Parwiz
مسؤول أميركي: حركة طالبان تريد أن تكون جزءا من أي حكومة مستقبلية في أفغانستان (رويترز)

أكد المبعوث الأميركي إلى أفغانستان زلماي خليل زاد أن لدى واشنطن مشروع اتفاق إطار يجب بلورته قبل أن يصبح اتفاقا، مضيفا أن حركة طالبان التزمت بالقيام بما هو ضروري، للحيلولة دون تحويل البلاد إلى قاعدة للتنظيمات الإرهابية الدولية.

ونقلت صحيفة نيويورك تايمز عن خليل زاد قوله إن من شأن الاتفاق بين الطرفين أن يؤدي إلى انسحاب كامل للقوات الأميركية مقابل وقف إطلاق النار ومشاركة طالبان في مفاوضات مع الحكومة الأفغانية.

من جهتها، نقلت وكالة رويترز عن مسؤول أميركي كبير أن واشنطن لا تسعى للاحتفاظ بوجود عسكري دائم في أفغانستان، وأنها ملتزمة بسحب القوات الأجنبية من هناك.

وشدد المسؤول الأميركي الذي كان يتحدث من كابل على أنه من المستحيل سحب القوات دون وقف إطلاق النار، وأن هناك حاجة لإجراء مزيد من المحادثات مع طالبان.

وأشار إلى أن حركة طالبان تريد أن تكون جزءا من أي حكومة مستقبلية في أفغانستان، لضمان منع أي هجمات ضد الولايات المتحدة وحلفائها.

وأمس الأحد، نقل مراسل الجزيرة عن مصدر مقرب من حركة طالبان أن قادة الحركة والمبعوث الأميركي إلى أفغانستان زلماي خليل زاد وفريقه سيعقدون الجولة الخامسة من المباحثات في 25 فبراير/شباط المقبل بالعاصمة القطرية الدوحة.

وذكر المبعوث الأميركي إلى أفغانستان أن تقدما كبيرا شهدته المحادثات مع حركة طالبان في الدوحة، وقال في تغريدة على موقع تويتر إنه بعد ستة أيام في الدوحة توجه إلى أفغانستان للتشاور.

المصدر : الجزيرة